رئيس التحرير : مشعل العريفي

"الحقيل" يكشف عن إجمالي مساحات الأراضي المرهونة لدى المصارف الخاضعة للرسوم

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: قال ماجد بن عبدالله الحقيل وزير الإسكان: "إن التوقعات الأولية تشير إلى أن إجمالي مساحات الأراضي المرهونة لدى المصارف تراوح بين ستة إلى ثمانية ملايين من إجمالي مساحات الأراضي الخاضعة لرسوم الأراضي في مختلف المناطق الذي أعلن أمس الأول".
وأضاف الحقيل، في تصريحات صحفية، اليوم الخميس، -حسبما نقل موقع "الاقتصادية"-: "أعتقد أن المساحة تتراوح بين ستة إلى ثمانية ملايين مبدئيا، ونحن نحاول حاليا أن يكون هناك تنسيق بين وزارة الإسكان والمصارف، لأن المصارف فقط راهنة ولذلك سيكون هناك تنسيق بين المصارف وأصحاب الأراضي المرهونة".
وتابع، أن الوزارة لم تتأكد بعد من تسجيل جميع المصارف من الأراضي الموجودة لديها، شارحا ذلك "من الصعب الآن التيقين، والمرحلة الآن هي مرحلة تسجيل وهناك تعاون جيد يدل على حس المواطن بالمشاركة في أي تنظيم يصدر من الدولة".
وحول تأكيد وزارة العدل عن سريان الرهن العقاري، أوضح وزير الإسكان أن "وزارة العدل أعلنت تكرارا أن الرهن العقاري فاعل، ويمكن أن تكون بعض الجهات لا تزال لديها عدم دراية بتفعيل هذا النظام، ووزارة العدل قامت بالتذكير، وسنعمل معا في أن تكون أعمالنا حسب الأنظمة الموجودة".
وكانت وزارة الإسكان قد أعلنت قبل يومين، أن إجمالي الأراضي المسجلة في برنامج نظام رسوم الأراضي البيضاء، بلغ 2278 قطعة أرض بلغ إجمالي مساحتها 635 مليون متر مربع على مستوى جميع المدن السعودية، سواء الخاضعة للرسوم في المرحلة الأولى أو غير المنطبقة الشروط عليها.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up