رئيس التحرير : مشعل العريفي

الخلافات تضرب إيران.. وأنباء عن إقالة "قاسم سليماني "

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: تداولت وسائل إعلام يمنية أنباء متضاربة عن إقالة قاسم سليماني قائد فيلق القدس الذراع الخارجية لإيران، وذلك بعد خلافاته مع القائد العام للحرس الثوري الإيراني محمد على جعفري.
أنباء عن إقالة قاسم سليماني وحسب " العربية , نت " نشرت وكالة أنباء "آريا" مساء الخميس، نبأ يستشف منه أن المرشد الإيراني علي خامنئي ينوي إقالة قاسم سليماني من منصبه، ولكن بعد سويعات حذفت الوكالة هذا الخبر من موقعها على الإنترنت. كما نشرت تقريرا يحتوي على اتهامات مبطنة لقاسم سليماني بالفساد وعدم الشفافية. ونقلت تصريحات للمرشد عبر خلالها عن ملاحظات حول تعيين خليفة لقائد فيلق القدس أو دمج هذا الفيلق في الحرس الثوري".
أنباء عن إقالة محمد علي جعفري وذكرت قناة "تهران تايمز" على تلغرام أن المرشد ينوي إقالة "محمد علي جعفري" من قيادة الحرس الثوري وتعيين قاسم سليماني خليفة له. وقالت "تهران تايمز"، يقال أن آية الله خامنئي ينوي إقالة محمد علي جعفري بسبب اصطداماته المتكررة مع قاسم سليماني وتعيين سليماني بدلا منه كقائد للحرس". وعلى النقيض لـ"تهران تايمز" استنتجت وكالة "آريا" للأنباء أن المرشد الأعلى الإيراني ينوي إقالة قاسم سليماني ودمج فيلق القدس في الحرس الثوري.
تكذيب سليماني بشأن ارتشاء زعماء أفارقة كما نشر موقع "بهار" التابع للرئيس السابق محمود أحمدي نجاد النص الكامل لدفاعيات "حميد بقائي" نائب الرئيس الإيراني السابق في المحكمة، حيث نفى استلامه مبلغ 700 ألف يورو وآلاف الدولارات نقداً من قائد فيلق القدس قاسم سليماني لارتشاء زعماء أفارقة، واصفا الاتهام بهذا الشأن بغير الموثق والواهي.
عمق الخلافات ويرى المراقبون أن الاتهامات التي وجهت لبقائي والإيضاحات التي قدمها المتهم في واقع الأمر تكشف أن الهدف هو توجيه الاتهام بشكل غير مباشر من قبل استخبارات الحرس الثوري الذي يقوده محمد علي جعفري إلى قاسم سليماني قائد فيلق القدس، وهو أمر يؤكد عمق الخلافات في أعلى مستويات الحرس الثوري.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up