رئيس التحرير : مشعل العريفي

"الزكاة والدخل" توضح حقيقة ما نشرته بعض الصحف عن كيفية تطبيق ضريبة القيمة المضافة على القطاع العقاري

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : أصدرت لهيئة العامة للزكاة والدخل بياناً أوضحت فيه صحة ما نشرته بعض الصحف عن كيفية تطبيق ضريبة القيمة المضافة على القطاع العقاري .
نص البيان
وجاء في نص البيان : " نشرت بعض وسائل الاعلام خبراً يتضمن معلومات خاطئة عن كيفية تطبيق ضريبة القيمة المضافة على القطاع العقاري، بحيث ذكرت هذه الوسائل أن "المساكن الممولة بالمرابحة أو الإجارة بهدف السكن الخاص للأسرة أو للقرابة حتى الدرجة الرابعة معفاة من الضريبة".
وفي هذا الإطار تود الهيئة العامة للزكاة والدخل أن توضح ما يلي:
المعلومة خاطئة
أولاً: هذه المعلومة خاطئة ولم تصدر عن الهيئة العامة للزكاة والدخل أو عن مدير العمليات بمشروع ضريبة القيمة المضافة.
ثانياً: أوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل هذا الموضوع في بيانات سابقة، وتجدد تأكيدها بأن بيع العقار السكني الدائم الشخصي والمستخدم من قبل المالك أو من قبل شخص ذو قرابة وثيقة به مثل الابن، والأخ، والزوج، والصهر، يعتبر خارج نطاق ضريبة القيمة المضافة كون البيع في هذه الحالة لا يُعد من قبيل ممارسة النشاط الاقتصادي المنصوص عليه في اللائحة التنفيذية.
استثناء تأجير أو ترخيص العقار السكني
ثالثاً: وفقاً لأحكام اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة فإن القطاع العقاري بالمجمل يعتبر خاضعاً لضريبة القيمة المضافة بنسبة ٥%، ويُستَثنى من ذلك تأجير أو ترخيص العقار السكني حيث تم إعفاؤه من الضريبة.
رابعاً: تهيب الهيئة العامة للزكاة والدخل بالجميع الاعتماد على البيانات الرسمية الصادرة عنها ومن خلال قنواتها الرسمية لكل ما يتعلق بضريبة القيمة المُضافة.
للاشتراك في خدمة "واتس آب المرصد" المجانية أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)
في حال رغبتكم زيارة "المرصد سبورت" أضغط هنا

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up