رئيس التحرير : مشعل العريفي

"السليمان": الإغلاق الطويل للمحلات التجارية والمطاعم لأداء الصلاة يسبب تعطيلاً لمصالح الناس

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: قال الكاتب خالد السليمان، إنه يمكن تحقيق صلاة الجماعة دون إغلاق الأسواق، بحسب تجارب الدول الإسلامية.
مساجد الأسواق والإغلاق
وأوضح "السليمان" خلال مقاله "مساجد الأسواق.. والإغلاق"، المنشور في صحيفة "عكاظ":"أعادت وزارة الشؤون الإسلامية حالة المساجد إلى ما كانت عليه، وألغت العديد من الضوابط الاحترازية التي كانت فرضتها، ومنها قصر المدة الفاصلة بين الأذان والإقامة".
الأذان والإقامة
ولفت:"برأيي أن قصر المدة ما بين الأذان والإقامة يجب أن يبقى خاصة في مساجد ومصليات الأسواق والمراكز التجارية، حيث يعد طول الوقت الذي تغلق فيه المحلات طويلا بسبب لجوء العاملين في بعض المحلات إلى الإغلاق قبل الأذان والتأخر في إعادة الفتح بعد الصلاة، وبعض هؤلاء العاملين غير مسلمين ولا يحتاجون أصلا لأداء الصلاة، وهم يستغلون فترة إغلاق الصلاة لنيل استراحة طويلة!".
إغلاق المحلات والمطاعم 
وأردف:"الإغلاق الطويل للمحلات التجارية والمطاعم يسبب تعطيلا لمصالح الناس ناهيك عن الأثر الاقتصادي، ويفترض أن تقام الصلاة خلال دقائق من الأذان وعلى المصلين أن يكونوا جاهزين لأداء الصلاة لا أن يبدأ استعدادهم بعد مدة من رفع الأذان".
الصلاة دون إغلاق الأسواق
وأشار:"قد حضرت الصلاة في أسواق العديد من الدول الإسلامية ومنها ماليزيا والإمارات ووجدت أن المحلات لا تغلق، ففي المساجد المحيطة بها والمصليات المقامة داخلها تقام الجماعة تلو الجماعة فيؤدي الجميع الصلاة بكل طمأنينة ويتحقق أجر الجماعة نظرا لأعداد المتسوقين الكبير، مما يتيح الفرصة للعاملين في المتاجر للتناوب لأداء الصلاة دون الحاجة للإغلاق!".
تجارب الدول الإسلامية
واستطرد:"إذا كان لا بد من الإغلاق فليكن في أماكن التسوق محددا بمدة إلزامية معقولة لا يستغلها العاملون في غير محلها، ولا تتعطل بسببها المصالح وتجلس فيها النساء في الطرقات والممرات"، مختتما مقاله:"باختصار.. من تجارب الدول الإسلامية، يمكن تحقيق صلاة الجماعة دون إغلاق الأسواق".

arrow up