رئيس التحرير : مشعل العريفي

"العمل “: ارتفاع المنشآت الملتزمة بتوطين الاتصالات .. ونجران الأعلى بنسبة 95%

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد-خاص: كشفت الإحصائيات الأخيرة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، عن تصدّر منطقة نجران بالنسبة الأعلى للمنشآت الملتزمة بقرار توطين قطاع الاتصالات بواقع 95% من إجمالي المنشآت التي تم زيارتها من قبل فرق التفتيش بالوزارة والجهات الشريكة، بينما جاءت الحدود الشمالية بالمرتبة الثانية بنسبة 93%. في المقابل لم تتجاوز نسبة المنشآت الملتزمة 67% من إجمالي المنشآت التي تم زيارتها في منطقة عسير.

وكانت فرق التفتيش قد أغلقت 498 منشأة في منطقة عسير، لتتصدر بذلك مناطق المملكة في عدد المنشآت المغلقة والتي وصلت إلى 1655 محلاً. كما ضبطت الجولات التفتيشية المكلفة بمتابعة قرار توطين قطاع الاتصالات بنسبة 50 في المائة في مرحلته الأولى 2925 مخالفة في كافة مناطق المملكة، تم إحالة 2131 منها إلى لجنة العقوبات، بينما أنذرت 794 محل آخر كان مغلقًا.

وأوضح سعادة وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور فهد بن عبدالله العويدي أن الوزارة نفذت حتى الآن20569 زيارة لمواقع اتصالات متفرقة في كافة مناطق المملكة. مشيرا إلى استمرار الجولات التفتيشية لحين توطين هذا القطاع بشكل كامل في الأول من ذو الحجة من العام الجاري.

وأبان العويدي أن التوزيع الجغرافي للمنشآت أظهر تصدّر المنطقة الشرقية بالعدد الأكبر لمحال الاتصالات، حيث وصل عدد المنشآت التي تمت زيارتها إلى 6224 منشأة، تلتها منطقة الرياض بـ 2784 منشأة، ثم مكة المكرمة بـ 2768 منشأة والقصيم بـ 2041 وعسير بـ1711 والمدينة المنورة بـ 1355 منشأة، في حين وزعت بقية الزيارات على كل من حائل وتبوك والباحة والجوف والحدود الشمالية وجازان.

وأشار إلى أن الجولات التي تقوم بها وزارات العمل والتنمية الاجتماعية والشؤون البلدية والقروية والتجارة والاستثمار، إلى جانب الرافد الأمني تهدف إلى حث المنشآت على الالتزام بقرار التوطين ومتابعة تنفيذه، مؤكدا في الوقت ذاته على أن الوزارة لن تتهاون في ضبط كل من يخالف القرار الذي سيساهم في خلق فرص وظيفية لشباب وشابات الوطن.

وفي هذا الصدد؛ أكد وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتفتيش وتطوير بيئة العمل على أن الوزارة بدأت تجني ثمار هذا القرار، حيث ارتفعت عدد المنشآت الملتزمة بقرار التوطين من 669 منشأة مع بداية الجولات التفتيشية في غرّة رمضان إلى 17525 منشأة حتى 22 شوال من العام الحالي.

ويعدّ قطاع الاتصال من القطاعات الحيوية التي توفر فرص وظيفية ذات مردود مادي مناسب واستقرار وظيفي لأبناء وبنات الوطن. وعليه تدعو وزارة العمل والتنمية الاجتماعية كافة عملائها بالإبلاغ عن مخالفات قرار توطين قطاع الاتصالات، من خلال الموقع الإلكتروني "معا للرصد" على الرابط rasd.ma3an.gov.sa، حيث سيتم التعامل الفوري مع البلاغات حرصا على تحسين وتطوير بيئة سوق العمل وضبطها، كما يمكن أيضا الإبلاغ عن أي مخالفات للقرار أو في حال عدم التزام المنشآت والعاملين بقرار قصر العمل على السعوديين في القطاع، عبر الاتصال على هاتف خدمة العملاء الموحد 19911.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up