رئيس التحرير : مشعل العريفي

القضاء الأميركي يصادر مبنى من 36 طابقاً في نيويورك تملكه إيران

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : أصدرت محكمة فدرالية أميركية في مانهاتن في نيويورك حكما الخميس قضى بمصادرة بناء من 36 طابقا في الجادة الخامسة بعد اعتباره تابعا بشكل غير مباشر للسلطات الإيرانية، لتؤكد المحكمة بذلك حكما سابقا صدر عام 2013.
وقال جون كيم المتحدث باسم النائب الفدرالي العام في القطاع الجنوبي لولاية نيويورك أن البناء سيباع ويعود ثمنه إلى صندوق خاص للتعويض عن ضحايا اعتداءات.
وتقدر قيمة البناء بين 500 مليون ومليار دولار، حسب مصادر عدة. كما أمرت المحكمة بمصادرة أملاك أخرى، حسب ما أضاف المتحدث.
وافادت اوساط النائب العام ان هذه المصادرة بناء على حكم قضائي، تعتبر الاضخم في تاريخ الولايات المتحدة.
ويعتبر هذا الحكم الذي اصدرته المحكمة الفدرالية في مانهاتن مرحلة مهمة لجيريمي ليفن الصحافي السابق في قناة سي ان ان الاخبارية الذي يقف وراء هذه القضية لان مالكي البناء يرتبطون جميعا بايران وبينهم مؤسسة "علوي".
وكان ليفن خطف عام 1984 في لبنان على أيدي عناصر من حزب الله الإرهابي الدعوم من إيران، إلا أنه تمكن من الفرار بعد اعتقاله لنحو سنة ودخل في عملية قضائية طويلة للحصول على تعويضات.
وصدر حكم أول لصالحه عام 2013 إلا أن القضية أحيلت لاحقا إلى الاستئناف. ولن يستفيد ليفن وحده من القرار القضائي الذي صدر الخميس بل ستحول الأموال إلى صندوق خاص لتعويض ضحايا اعتداءات اتهمت إيران بأنها تقف وراءها.
وبين أهالي الضحايا أو الضحايا الذين سيستفيدون من مصادرة هذا البناء، ضحايا تفجير مقر للمارينز في بيروت عام 1983 وضحايا أميركيين سقطوا في اعتداء وقع في الخبر في المملكة العربية السعودية عام 1996.
وجاء في حيثيات الحكم أن أصحاب البناء الذي تمت المباشرة ببنائه أيام شاه إيران، حولوا ملايين الدولارات من استغلال هذا البرج إلى إيران خصوصا عبر مصرف "ملي" المرتبط بالحكومة الإيرانية.
وقال النائب العام جون كيم في بيان صدر الخميس أن "أصحاب البناء 650 في الجادة الخامسة قدموا للحكومة الإيرانية بناء في قلب منهاتن تمكنت من خلاله من الالتفاف على العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على إيران".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up