رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو.."الرباعي": لم يرد نصُّ في القرآن يقول إنّ المرأة "عورة".. والإخوان استخرجوا من التراث أشياء تخدم أفكارهم

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: قال الباحث والكاتب السعودي "علي الرباعي"، إن جماعة الإخوان المسلمين تغلغلوا كثيراً في قضايا التراث، واستخرجوا منه أفكار كثيرة تخدم فكرتهم، وأعادوا طرحه مجدداً.
وأضاف في لقاء مع برنامج" المختصر" على قناة "إم- بي –سي"، أنه فيما يتعلق بقضايا مدنية الدولة أو تقنين الأنظمة وإنصاف المرأة بأن تشارك في المجتمع، فإن جماعة الإخوان لا تتعامل معها وتحاول إلصاق التهم.
وأكد أنه لا يوجد نص في القرآن الكريم ، ذكر أن المرأة "عورة"، متسائلاً كيف يصف القرآن المرأة بالعورة في حين خلق الله الرجل والمرأة بعضهما من بعض، ولأصبحنا كلنا عورات، لأننا جميعاً نتاج أمهاتنا.
ولفت إلى أن جماعة الإخوان هم من اشتغلوا على التراث بشكل غير صحيح، كما أن التراث هو منتج بشري غير الأديان، فهو مجموع ما خلف البشر من عصور متعاقبة بظروف وإمكانيات محددة ولها سماتها، ولا يمكن أن تتطبق المجتمعات والمراحل المجتمعية مع بعضها، ويمثل قدرة البشر على الابتكار والتطور في مجتمعاتهم، بخلاف الأديان المقدسة التي جاءت من عند الله لكى تبقى خالدة.
وأكد أن الخط الفاصل بين التراث والدين، هو العقل الذي يستطيع أن يفحص، ويمحص ويميز ويناقش هذه الأدبيات، التي تردد أحيانا، إما بتصحيح حديث ضعيف أو تمرير أحاديث مكذوبة في سبيل أن البعض يحضر كسلطة مشاركة كسلطة الدولة.
واتفق في الدعوات الرامية لمراجعة التراث ، مؤكداً أنه يمكن إعادة قراءة التراث بالشكل المنسجم والملائم مع العصر، لافتاً إلى أنه من غير الممكن أن تتعطل حياتنا في يوم من الأيام بسبب الدين، لأن من أنزل هذا الدين وأنزل الوحي وأرسل نبيه الكريم، من أجل أن يكفل انسجام حياة إلى قيام الساعة.
وشدد على أن الدين لم يكن في يوم من الأيام عائقاً أمام تنمية مجتمع، أو تطوره حيث رفع الدين مكانة العلم والعقل، وهما جناحا التنمية لأى مجتمع بشري، مشيراً إلى أنه من الممكن أن يكون التراث حجر عثرة، ضارباً المثل بسنوات الصحوة.






[video width="640" height="360" mp4="https://streaming.al-marsd.com/wp-content/uploads/2021/12/XpsQorm52d_a1Swn.mp4"]

arrow up