رئيس التحرير : مشعل العريفي

الكشف عن تحركات جديدة لتبادل أقدم سجين سعودي في أمريكا.. ما هي قصته؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشفت مصادر عن تحركات جديدة تسعى إليها سفارة المملكة في واشنطن للنظر في قضية "نايف اليوسف" أقدم سجين سعودي في أمريكا.
وحُكم على "نايف" في عام 2001 بالسجن المؤبد بعد اتهامه في جنحة قتل لأحد الأشخاص يُدعى "عبدالعزيز الكوهجي" فيما أكد شقيق الأول أنه لم يرتكب الجريمة بالفعل إنما زملاءه في السكن من قاموا بها قبل تهديده بقتله هو الآخر إذا أبلغ الشرطة عن جريمتهم.
وأضاف شقيق نايف أن الجريمة وقعت في مدينة دنفر بولاية كولورادو حيث جرت محاكمته هناك بتهم القتل من الدرجة الأولى والتآمر ، كما أسقط قاضي المحاكمة جميع التهم الموجهة له بناءاً على عدم تعريفه بالتهمة الموجهة إليه وعدم تعريفه بحقوقه وممارسة أسلوب الضغط والتخويف أثناء التحقيق".
هيئة المحلفين ومحكمة الاستئناف
وأكد شقيقه أن القضية عُرضت على هيئة المحلفين والذين أسقطوا بدورهم تهمة القتل من الدرجة الأولى، وتهمة التخطيط والتآمر بالقتل، وإدانته بتهمة جنحة القتل مشيراً إلى أن عقوبة القتل من الدرجة الأولى وجنحة القتل هي السجن مدى الحياة حسب القانون الجنائي الخاص بولاية كولورادو الذي لا يفرق في العقوبة بينهما".
وقال شقيق نايف أنهم اعترضوا على حكم المحلفين أمام محكمة الاستئناف إلا أنها أيدت الحكم وأرجع ذلك لوقت نظره المتزامن مع ذكرى أحداث 11 سبتمبر مشيراً إلى تأثيرها بشكل كبير على قناعة المحكمة، فاتجهوا إلى الاعتراض أمام المحكمة الأعلى درجة بولاية كولورادو وبعد قبول طلبهم وتحديد موعد الجلسة فوجئ المحامي في اليوم التالي من الجلسة بسحب تصريح الموافقة لأسباب مجهولة وتأييد الحكم الصادر مسبقاً.
تأييد الحكم أمام الفدرالية
ووضح شقيق المتهم أنهم قدموا اعتراضاً آخر أمام المحكمة الفدرالية والتي تمسكت هي الأخرى بالحكم الصادر، حتى اتجهوا إلى محكمة (United State Supreme Court) وهي أعلى وآخر مرحلة في القضاء الأمريكي والتي رفضت من الأساس الاطلاع على أوراق القضية وأيدت الحكم عليه بالسجن مدى الحياة.
مساعي سعودية لإعادته
وتسعى السفارة السعودية في أمريكا لتوكيل محامٍ لبحث تفاصيل القضية مع قانوني والنظر في إمكانية تعديل قانون ولاية كولورادو في الجزء الخاص بتبادل السجناء ليعود إلى الوطن.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up