رئيس التحرير : مشعل العريفي

"المالكي" يفجر غضب العراقيين بتصريح "المحافظات الساقطة"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : أدت تصريحات رئيس الوزراء العراقي الأسبق نوري المالكي التي طالب فيها بـ"ردع الفوضويين" في محافظة الناصرية جنوبي العراق إلى موجة سخط بين العراقيين، وخاصة مؤيدي التظاهرات والناشطين منهم.
وسوم غاضبة وأصبحت وسوم تحمل غضب العراقيين وتتضمن انتقادات لاذعة للمالكي مثل "#المالكي_العار"، في صدارة قائمة الأكثر تداولا في العراق، وحملت آلاف التغريدات انتقادات حادة لرئيس الوزراء الأسبق الذي قال في لقاء تلفزيوني إن "المتظاهرين يحرقون ويخربون، والمحافظات ساقطة بيدهم، وهم يدخلون على المحافظين مطالبين إياهم بتقديم استقالاتهم".
وطالب المالكي الحكومة بـ"استعادة هيبة الدولة"، مضيفا "نحتاج إلى خطة لفرض القانون، وإلى تعبئة، وإلى تعامل مع من يتجاوز على هيبة الدولة مثل التعامل مع الخارجين على القانون".
سقوط الموصل وقارن المالكي بين "سقوط الموصل" الذي حصل في عهده على يد داعش، وبين "محافظة الناصرية التي هي الآن شبه ساقطة ويتحكم فيها مجموعة من الشباب الصغار"، مضيفا "العلاج هو ردع الفوضويين".
انتقادات لتصريحات المالكي وقال الصحفي العراقي أحمد الزبيدي إن "تصريحات المالكي ليست مستغربة، فهو قد يكون أول من سن عمليات القمع ضد المحتجين بعد عام 2003، وما زالت البلاد تدفع ثمن منهجه في التعامل مع التظاهرات المحافظات الغربية والشمالية". وفقا لموقع "الحرة".
وقال المحلل السياسي والمراقب أحمد السهيل إن "تصريحات المالكي امتداد لنهجه في التحريض الدائم على مخالفيه، سواء بالتحريض الطائفي كما حصل في تظاهرات المناطق الغربية أو بالتحريض السياسي والاجتماعي".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up