رئيس التحرير : مشعل العريفي

خطة جديدة للقضاء على سماسرة استقدام العمالة المنزلية.. والغرامة المقررة حال إلغاء العقد

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: تنوي وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خلال الفترة المقبلة، تطبيق آلية جديدة في عملية استقدام العمالة المنزلية، بهدف القضاء على سماسرة الاستقدام.
وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أنها في طور تجربة الرحلة الموحدة للاستقدام، وهي طريقة تغيير تقضي على السماسرة بشكل كامل، بحيث سيتم منح التأشيرة بعد التعاقد مع مكتب معتمد من قبل الوزارة"، بحسب"الاقتصادية".
وأشارت:" ما يقوم به سماسرة الاستقدام أمر مخالف لجميع الأنظمة سواء في المملكة أو دولة الإرسال"، فيما حذرت المواطنين والمقيمين من الانسياق وراء بعض الإعلانات المضللة.
وأردفت أن جميع المكاتب والشركات المرخصة توجد في موقع "مساند" الإلكتروني، الذي يوضح بدوره تقييم العملاء السابقين للمكتب وأيضا الأسعار، ويخضع لرقابة مشددة.
وعن نسبة التزام المكاتب والشركات بتوثيق العقود، ذكرت أن نسبة الالتزام بتوثيق العقود في الربع الأول من العام الجاري بلغت نحو 99 في المائة من العقود الموثقة، مستطردة أن نظام العقد الموحد حدد جميع الحقوق والواجبات لكل طرف من العملية التعاقدية، صاحب العمل والعامل وصاحب المكتب.
فيما حدد نظام العقد الموحد، دفع غرامة إلغاء في حال إلغاء العقد بعد خمسة أيام من توقيعه تصل إلى 40 في المائة من قيمة العقد، وأوجب على صاحب المكتب إعادة المبلغ خلال أسبوعين من الإلغاء إلى العميل.
وأبانت أن للعميل الحق في إلغاء العقد بعد مضي 120 يوما من توقيع العقد، دون قدوم العاملة وأخذ غرامة تأخير 15 في المائة من قيمة العقد.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up