رئيس التحرير : مشعل العريفي

"النقل العام" تعلن ضوابط نشاط الأجرة العائلية .. وتكشف عن لون ومظهر السيارة - صورة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد : قالت هيئة النقل العام، إن نشاط الأجرة العائلية من الأنشطة المستحدثة في النقل البري بالمملكة، ويقتصر ترخيص الهيئة للنشاط على المنشآت، كما تقتصر قيادة السيارات المستخدمة في النشاط على الكوادر النسائية الوطنية المؤهلة، تماشيا مع الأمر السامي الكريم الصادر بشأن السماح للنساء بالقيادة.
الضوابط التشغيلية لنشاط الأجرة العائلية
وأوضحت أن أنظمة الهيئة ولوائحها التنفيذية لا تمنع المرأة السعودية من العمل في أي من أنشطة النقل البري الأخرى، متى توفرت الشروط والضوابط اللازمة لذلك ومنها رخصة القيادة المناسبة لنوع وطبيعة المركبة المستخدمة في تلك الأنشطة.
وحددت هيئة النقل العام الضوابط التشغيلية لنشاط الأجرة العائلية التي تمنع قائدة المركبة من تقديم خدمة النقل أو الاستمرار في تقديمها في حال عدم وجود عنصر نسائي راشد ضمن الركاب، أو جلوس أي من المرافقين من الذكور أو الأطفال في المقعد الأمامي، أو بقاء المرافقين من الذكور أو الأطفال بمفردهم داخل المركبة.
كما أتاحت الضوابط التشغيلية للنشاط لقائدة المركبة الامتناع عن تقديم خدمة النقل أو الاستمرار في تقديمها في حال تجاوز عدد الركاب عدد المقاعد المخصصة للجلوس، أو التدخين أو تناول الركاب للأطعمة داخل المركبة، أو عدم استخدام حزام الأمان من قبل الركاب.
العبث في تجهيزات وملصقات السيارة الداخلية
وأتاحت الأنظمة لقائدة المركبة الامتناع عن تقديم خدمة النقل أو الاستمرار في تقديمها في حال عبث الركاب بتجهيزات وملصقات السيارة الداخلية أو الخارجية، أو عدم محافظتهم على نظافة السيارة، أو عدم التزامهم بالآداب العامة وحسن التعامل، أو انتهاك الخصوصية بأي شكل من الأشكال.
كما أجازت لقائدة الأجرة العائلية الامتناع عن تقديم الخدمة أو الاستمرار في تقديمها في حال ظهور علامات غير سوية على أي من الركاب كآثار تعاطي الممنوعات، أو العدوانية، أو تحديد الركاب لوجهة وصول مجهولة أو غير آمنة، وذلك لحرص الهيئة على توفير بيئة عمل آمنة ومناسبةللمرأة السعودية.
منع التجول بحثاً عن الركاب
وتمنع مركبات الأجرة العائلية من التجول بحثا عن الركاب، وتُلزم المنشآت بتقديم الخدمة داخل المدينة محل الترخيص بالمملكة، انطلاقا من المواقف المخصصة للمنشأة في المرافق الخدمية والتجارية، وتطبيقات توجيهات المركبات، ووسائل الطلب الأخرى الخاصة بالمنشأة.
فيما تسمح الأجرة العائلية بإركاب النساء فقط والمرافقين لهن من الجنسين ومختلف الفئات العمرية، وتمنع التدخين داخل المركبة، كما أنها تلزم المنشآت بنظافة المركبات، وإلزام قائدات المركبات بالزي الموحد المعتمد أثناء تأدية العمل، وحسن التعامل مع الركاب.
بطاقة تشغيل لكل مركبة قبل تشغيلها في النشاط
إلزامية حصول مُنشأة الأجرة العائلية على بطاقة تشغيل لكل مركبة قبل تشغيلها في النشاط، وكذلك حصول قائدة المركبة على بطاقة سائق مع الاحتفاظ بها أثناء تأدية العمل.
مواصفات مركبات الأجرة العائلية
وحددت الهيئة مواصفات مركبات الأجرة العائلية ألاّ تقل سعة محرك السيارة عن (2000) سنتيمتر مكعب، وألا تقل سعة المركبة عن سبعة مقاعد، وأن يكون لونها ومظهرها وفقاً للاشتراطات المحددة، وأن تكون المركبة جديدة، وألا يزيد عمرها التشغيلي عن خمس سنوات من سنة الصنع، وأن يكون نوع تسجيلها أجرة عامة.
منوهة عن توفّر جهاز تتبع في المركبة مرتبط بأنظمة أحد مزودي الخدمة المؤهلين من قبل الهيئة، وشاشة عرض تعريفية تثبت في موقع ظاهر للراكب، على أن تتضمن الشاشة بيانات بطاقة التشغيل للسيارة، ورقم اللوحة واسم المنشأة ووسائل التواصل، واسم قائدة المركبة.
وأكدت هيئة النقل العام أن إلمُنشآت ملزمة بتوفير خدمة دفع أجرة النقل إلكترونيا من خلال أجهزة نقاط البيع، وتثبيت لوحة أو وضع علامة منع التدخين داخل المركبة.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up