رئيس التحرير : مشعل العريفي

النيابة المصرية : السيسي و ولي العهد تعرضا لمحاولة اغتيال .. وهؤلاء من حاولوا تنفيذ العملية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد - وكالات:قالت النيابة المصرية الأحد 20 نوفمبر/تشرين الثاني، إن "الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تعرض لمحاولتي اغتيال، إحداهما أثناء أدائه العمرة في 2014، وكانت تستهدف مسؤولاً سعودياً معه"، بحسب ما ذكرته وكالة "الأناضول".
وقالت مصادر قضائية لوكالة "رويترز"، إن "النائب العام المصري أحال 292 متشددا للقضاء العسكري، أثبتت التحقيقات أن بعضهم حاولوا اغتيال الرئيس عبد الفتاح السيسي، بينما حاول آخرون اغتيال ولي العهد الأمير محمد بن نايف".
ولم يصدر تعقيب فوري من السلطات السعودية على ما جاء في بيان النيابة المصرية حتى الساعة 16 بتوقيت غرينتش.
"تابعون لداعش"
وأضافت المصادر أن "المتهمين تابعون لجماعة ولاية سيناء، التي تنشط في محافظة شمال سيناء، والتي بايعت تنظيم داعش في 2014، وأنهم أعضاء في 22 خلية في الجماعة".
وقال مصدر إن "المتهمين وهم مصريون نفذوا 19 عملية حاول بعضهم خلال إحداها اغتيال السيسي العام الماضي في الحرم المكي، أثناء أدائه العمرة كما حاول آخرون اغتياله في مصر".
وأضاف أن "بعض المتهمين استهدفوا الأمير محمد بن نايف، بعد أن رصدوا مهبطاً لطائرات الهليكوبتر خاصاً بالأسرة الملكية السعودية".
وأضاف أن من بين العمليات التي اتهموا بها اغتيال ثلاثة قضاة في مدينة العريش، عاصمة شمال سيناء، خلال انتخابات مجلس النواب، وهجمات ضد الجيش والشرطة في المحافظة المتاخمة لإسرائيل وقطاع غزة.
وتابع أن 151 من المتهمين محبوسون، وأن سبعة أخلي سبيلهم، بينما صدرت أوامر ضبط وإحضار للباقين.
وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، إن "66 من المتهمين أدلوا باعترافات تفصيلية خلال التحقيقات التي استمرت 18 شهراً".

arrow up