رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالصور : نائب خادم الحرمين الشريفين يرأس جلسة مجلس الوزراء بجدة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد - واس :رأس نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ الجلسة، التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر السلام بجدة .

وفي بداية الجلسة ، أطلع نائب خادم الحرمين الشريفين المجلس على نتائج استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - لأخيه جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين.

وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي ، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية ، عقب الجلسة ، أن مجلس الوزراء، استعرض جملة من التقارير عن تطور الأحداث إقليمياً وعربياً ودولياً والجهود الدولية بشأن عدد من القضايا على الساحة الدولية ومكافحة الإرهاب ، منوهاً في هذا السياق بانعقاد الاجتماع الثاني للتحالف الدولي لمحاربة داعش في قاعدة اندروز الجوية قرب العاصمة الأمريكية واشنطن والذي رأس وفد المملكة فيه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ، وما جرى خلاله من بحث للأهداف الإستراتيجية للمرحلة القادمة وكيفية التصدي لانتشار داعش خارج العراق وسوريا.

وبين معاليه أن مجلس الوزراء جدد إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للتفجير الإرهابي الذي وقع في العاصمة الأفغانية كابول، ولحادث الهجوم الإرهابي المسلح في مدينة ميونخ بجمهورية ألمانيا الاتحادية وأسفرا عن سقوط عشرات القتلى والجرحى، معرباً عن تعازي المملكة ومواساتها لجمهوريتي أفغانستان الإسلامية وألمانيا الاتحادية في ضحايا الإرهاب وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل، ودعواتها لتكاتف الجهود الدولية لمحاربة هذه الآفة الخطيرة التي لا تقرها جميع الأديان السماوية والأعراف الدولية.
وقد انتهى المجلس إلى ما يلي :
أولاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (90 / 42) وتاريخ 18 / 8 / 1437هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية التونسية للتعاون في المجال الدفاعي ، الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 11 / 3 / 1437هـ .
وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك .
ثانياً:
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي رئيس الهيئة العامة للرياضة ، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (10 / 4) وتاريخ 11 / 3 / 1437هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاق تعاون بين الهيئة العامة للرياضة في المملكة العربية السعودية ووزارة الرياضة في جمهورية البرازيل الاتحادية في مجال الرياضة ، الموقع عليه في مدينة برازيليا بتاريخ 25 / 6 / 1436هـ .
وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك .
ثالثاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الاقتصاد والتخطيط قرر مجلس الوزراء الموافقة على الترتيبات التنظيمية لمركز الإنجاز والتدخل السريع , الصادر بشأنها قرار مجلس الوزراء رقم (29) وتاريخ 27 / 1 / 1437هـ .
رابعاً:
بعد الاطلاع على المعاملة المتعلقة بإعادة ترتيب الأجهزة التي تشرف عليها وزارة المالية أو ترتبط بها تنظيمياً ، ودراسة استكمال النواحي التنظيمية للأجهزة التي سلخت من وزارة المالية وفقاً لما قضى به قرار مجلس الوزراء رقم (270) وتاريخ 3 / 6 / 1436هـ ، أقر مجلس الوزراء عدداً من الترتيبات الموضحة تفصيلاً في القرار .
خامساً:
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الخارجية قرر مجلس الوزراء الموافقة على انضمام المملكة العربية السعودية إلى عضوية مؤتمر (لاهاي) للقانون الدولي الخاص .
سادساً:
قرر مجلس الوزراء الموافقة على ضوابط مشاركة الجهات الحكومية في المعارض الخارجية والفعاليات المصاحبة لها .
سابعاً:
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تنظيم مجلس شؤون الأسرة .
ثامناً:
وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة، ووظيفتي (سفير) و (وزير مفوض) .
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15

arrow up