رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو.. استشاري يحسم الجدل بشأن وفاة "مشاري البلام" بعد أخذ لقاح كورونا وإبرة الكورتيزون

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

 
صحيفة المرصد : كشف الدكتور عوض العمري، استشاري العناية الحرجة والأمراض المعدية، عن حقيقة وفاة الفنان الكويتي "مشاري البلام"، بعد تناوله الجرعة الأولى من لقاح كورونا.
قال "العمري"، خلال مداخلة  هاتفية ببرنامج " في أسبوع"، المذاع على قناة "MBC":" اللقاح يحتاج لعشرة أيام إلى 14يومًا كي يحفز المناعة، ويصبح اللقاح بعد الجرعة الأولى فعالًا بنسبة 52% إذا تحدثنا عن لقاح فايزر".
وأوضح "العمري":" ماحدث للفنان الراحل مشاري البلام أن اللقاح لم يكن فعالًا، لأنه أخذ اللقاح يوم 11 فبراير الجاري، وأصيب بفيروس كورونا في يوم 17 فبراير وبالتالي لم يتم تحفيز الجهاز المناعي"، مشيرا:" لن تستطيع القول أن اللقاح لم يكن فعالًا لأنه أصلا ما اشتغل على الجهاز المناعي"،
وحول أخذ الراحل "البلام" اللقاح وهو مصاب بكورونا، ذكر "العمري":" لا يوجد دليل علمي أنك إذا أخذت اللقاح، وأنت مصاب سوف يسبب لك مشاكل طبية، لأن اللقاح فعليا يحفز الجهاز المناعي، ولا يثبطه".
وأبان:" لكن إذا أخذت اللقاح، وأنت مصاب بكورونا، وكورونا هجم على الجهاز المناعي، وبالتالي أنت استخدمت اللقاح في وقت متأخر، لن يفيدك بشئ لكنه لن يضرك".
وعن ضرر إبرة الكورتيزون التي أخذها الراحل "البلام" بحسب ما تردد أنها سبب الوفاة، لفت " العمري":"إبرة الكورتيزون هي الدواء الوحيد الذي أثبتت التجارب العلمية أنه يقلل الوفيات في المصابين بأزمة شديدة من كورونا بنسبة 22%"، متابعا:" الكورتيزون دواء معتمد في جميع العنايات الحرجة على مستوى العالم وأحد الخطوط الأساسية للتعامل مع كورونا".

arrow up