رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو.. "الزعاق" يكشف عن سبب كبر حجم الهلال في أول أيام عيد الفطر.. ويوضح شروط وأركان رؤيته

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: قال عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق، إن أول أيام عيد الفطر المبارك سيكون الهلال كبير الحجم ومرتفعاً بسبب كبر عمره لأنه مولود مبكراً في الساعة 10 مساء يوم الثلاثاء واليوم سيكون عمرة قرابة اليومين.
وقال "الزعاق" خلال قناة "العربية":"لا يرى الهلال إلا إذا تحققت أركانه وتوفرت شروطه، فأركانه عبارة عن ركنين أساسيين الأول أن يولد الهلال قبل مغيب الشمس وأن يكون للهلال مكث بعد مغيب الشمس وإذا تحققت هذه الأركان فإننا ننتقل لشروط رؤية الهلال الثلاثة وهي أن تكون الأجواء صافية وأن يكون البعد الزاوي بين الشمس والقمر لا يقل عن 7 درجات حتى يتخلق النور في جرم القمر، وأن يكون بعد القمر عن الأفق الأقرب لا يقل عن 5 درجات".
وأوضح أن الولادة تنقسم لقسمين الأول هو ولادة مشاهدة وهي كسوف الشمس ومعنى هذا أن يكون الشمس والقمر على خط طول سماوي واحد بحيث يحجز القمر بيننا وبين الشمس ونشاهد القمر وهو يولد، وأخرى غير مشاهدة وهي أن يكون القمر والشمس على خط طول سماوي واحد وهو أن يكون القمر فوق الشمس أي لا يحجب قرص الشمس".
وتابع:"قد يولد القمر ويغيب قبل مغيب الشمس ويسمى الإجهاض في ولادة القمر لأن القمر يكون قريب من الأرض فتكون حركته سريعة فيغرب قبل الشمس ويسمى في العرف الشرعي بسبق القمر".
 

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up