رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو.. "الصويان": لو كنت قريبا من صناع القرار لشجعت على التزاوج بين القبيلي والخضيري والشيعي والسني

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: قال الكاتب سعد الصويان، إنه لو كان قريبا من صناع القرار فإنه يقترح عليهم تدشين حركة أو برنامج للتشجيع على التزاوج والتصاهر بين "القبيلة وغير القبيلة والبدوي والحضري والشيعي والسني، والحجازي والنجدي" من أجل دمج المجتمع.
القضاء على الفوارق وشدد الصويان في لقاء ببرنامج "في الصورة" بروتانا خليجية، على ضرورة المحاولة بطريقة ذكية مبرمجة للقضاء على هذه الفوارق، مؤكدا أنه ليست لها داعي وتضر أكثر مما تنفع.
وتابع قائلاً:" الناس تعلمت وصار هناك حرية شخصية ولم يعد الشاب يسمع كلام والده بالزواج من بنت فلان، ولا البنت صارت تسمع كلام أهلها بالزواج من ابن عمها".
تسوية مناقلات وظيفية واقترح الكاتب تسوية مناقلات وظيفية بين جميع المواطنين فمثلا الحجازي يتم توظيفه بمميزات في بريدة بغرض دمج المجتمع مع بعضه بدلا من هذه التفرقة التي مازالت حية وموجودة.
وأوضح أن دور القبيلة انتهى الآن، مشيرا إلى أن رؤية 2030  حرفت  الاتجاه للإنجازات الاقتصادية والاجتماعية، مشيرا إلى أن الناس الآن بدأت تحقق مكاسب بعيدا عن أصلك وفصلك.
القبيلة فصل وانتهى وبين أن مفهوم الوطن بدأ يتكرس بحيث أصبح قبيلي ونجدي وحجازي تشوش على المفهوم هذا، قائلا "إذا أردت إثبات هويتك فقل إنك سعودي وخلاص".
وشبه الصويان القبيلة بأنها فصل وانتهى وبدأ فصل جديد في تكوين الأمة والدولة العصرية وما ينبغي أن تكون تقسيماتها قبلية ومناطقية. واختتم بقوله "إن القبيلة والمنطقة والمذهب يلعبون أدوارا ليس من المفروض أن يلعبوها والمفروض انتهينا".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up