رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو: الفيلم الإيراني The Salesman يفضح انتشار الدعارة في طهران ويفوز بجائزة الأوسكار

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: حصد المخرج الإيراني صاحب The Salesman فوزه الثاني بجائزة الأوسكار عن أفضل فيلم أجنبي، دون أن يتوج هذا الفوز الثمين بوقوف المخرج الأربعيني على المسرح وتسلم الجائزة كما حدث عام 2012 عندما فاز فيلمه Separation بالجائزة عن ذات الفئة.
ووفقا لـ" هافينغتون بوست عربي"، يحكي الفيلم الإيراني قصة الزوجين رانا وعماد، اللذين كانا يعيشان حياة عادية، حولها حبهما للمسرح إلى كفاح مشترك من أجل إحياء هذا الفن في العاصمة طهران، حيث يقطنان، إلى أن أتى اليوم الذي انقلبت فيه حياتهما رأساً على عقب عندما ضرب زلزال العاصمة طهران وقرر صاحب المنزل الذي يقطنانه إبلاغهما بضرورة تركه، لتبدأ رحلة بحثهما عن مكان جديد، فتحصل لهما مصيبة لا يعرفان كيف يواجهانها حين يكتشفان أن الشقة التي انتقلا إليها كانت تسكنها قبلهما مومس.
واعتادت المومس استقبال الرجال في شقتها، قبل أن تطرد منها مع ابنها، وفي يوم بينما كانت الزوجة رانا تستحم سمعت طرقاً على الباب، ففتحت الباب دون أن تنظر للطارق وهرعت عائدة للحمام ظانة أن الطارق زوجها. وعندما عاد الزوج إلى المنزل وجد آثار دماء على الدرج المؤدي للشقة، ليتضح بعده أن الزوجة تعرضت للاغتصاب، فتبدأ رحلة معاناته لمعرفة الجاني.
كما يلقي الفيلم بحسب مقال نقدي نشر على Vulture الضوء على التغيرات الاجتماعية وميل الحياة في العاصمة طهران إلى النمط الغربي أخيراً بشكل متسارع، وحتى التغيرات العمرانية على المدينة التي بني فيها عشرات الأبراج في عام واحد فاصلة أفراد المجتمع بين فاحش الثراء ومعدم.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up