رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو ..عبدالرحمن الثنيان : أردوغان يحاول أن يمسك العصا من الوسط... ولهذا السبب يزور السعودية !

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف الدكتور عبدالرحمن بن محمد الثنيان ، مدير مركز نيسلون للدراسات الأمنية والاستراتيجية في لندن ، عن أسباب زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لدول الخليج المقررة الأسبوع المقبل والتي يزور فيها السعودية والكويت وقطر .
وفي حديث مع شبكة الأخبار البريطانية "بي بي سي" ، أكد الثنيان أن أردوغان يحاول أن يمسك العصا من الوسط وذلك بحكم المصالح التي بينه وبين السعودية وكذلك التي بينه وبين قطر .
وأشار بأنه يبدو أن أردوغان شعر بأن هناك فتور في العلاقات بينه وبين القيادة السعودية ، ويحاول الآن أن يأتي للمملكة لمعالجة ومعادلة هذا الأمر ، أما بالنسبة للقوات التركية فهي لن تكون معادية للمملكة فهي فقط للتدريب ، ولا نعلم ماذا تخبىء الأيام من جولة أردوغان الخليجية .
وتابع بأن القاعدة العسكرية التركية في قطر هو قرار منذ عام 2014 حيث بعث الرئيس التركي لقطر بخصوص هذه القاعدة وتم الاتفاق بالتصويت مع البرلمان ، لوجود معارضة بخصوص خروج الجنود الأتراك إلى دولة أخرى ، وأرسلت تركيا في البداية 250 جندياً ثم وصلت إلى 3 آلاف .
وعما إذا كان أردوغان يحمل رسالة معينة من قطر إلى السعودية ، رد الثنيان بأنه لا يعتقد ذلك وخصوصاً أن زيارة أردوغان سوف تبدأ من المملكة ثم الكويت ثم قطر ، وتنظيم الزيارة بهذا الشكل يبدو أنه لمحاولة إصلاح الأمور فيما بينهم.

arrow up