رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو.. المشرف على "التخصصي" يكشف عن الفئات التي تعالَج بالمستشفى وسبب الترحيب بالأمراء والوزراء!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف المشرف العام التنفيذي على مؤسسة مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، ماجد الفياض، عن الفئات التي تُقبل للعلاج بالمستشفى ولماذا يرحَب بالأمراء والوزراء؟
استقبال الأمراء والوزراء وبشأن استقبال الأمراء والوزراء في المستشفى، قال خلال حديثه في برنامج بودكاست سقراط، إنهم شريحة يفخر ويفخر المستشفى باستقبالهم، وكذلك الحال في دول العالم، حيث تتنافس المستشفيات على استقبال الشخصيات البارزة مثل الرئيس الأمريكي في بلده ورئيس الوزراء البريطاني كذلك، وهذا ليس عيباً، بل مصدر فخر للمستشفيات.
وأوضح الفياض أن المستشفى لا يستقبل هذه الفئة فقط، بل يستقبل سنويا 43 ألف تحويل تقريبا، من جميع مناطق المملكة، وبعضهم يأتون بتقارير ويطلبون العلاج، فيُعرضون على لجنة طبية، لتقرر هل سيستفيد هذا المريض من علاج التخصصي أم لا.
حدود الطاقة الاستيعابية وأبدى رغبته في قبول جميع المرضى للعلاج بالمستشفى، إلا أن ذلك متعذر بسبب حدود الطاقة الاستيعابية، كما أن هناك مستشفيات أخرى في نفس مستوى التخصصي، كمستشفى الملك فهد والمستشفى العسكري والحرس الوطني، وغيرها مما تقدم رعاية تخصصية، إلا أن التخصصي يبدو كأنه استحوذ على هذه الصفة، حتى إن الشارع الذي يقع به المستشفى حمل اسم التخصصي.
وأشار إلى أنه لو جاء مريض مصاب بحروق أو آخر يريد تغيير الركبة طالباً العلاج بالتخصصي، فهؤلاء قد يجدون مكاناً آخر أفضل لعلاجهم، كما أن المصابين بالسرطان قد يعالَجون بنفس الأدوية والعلاجات في مستشفى آخر، مشيراً إلى أن المستشفى يقبل من 20 إلى 22 ألف مريض سنوياً من المواطنين، ووصلت نسبة رفض طلبات العلاج بالمستشفى إلى 52% عام 2019.
 

arrow up