رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو : القويز يكشف عن حجم الديون المتراكمة على شركة بن لادن .. ويجيب على السؤال الصعب: هل تلجأ إلى إعلان الإفلاس؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : توقع الرئيس التنفيذي لمجموعة "بن لادن العالمية القابضة" خالد بن عبدالرحمن القويز، أن المجموعة تُجهز لأكبر عملية إعادة هيكلة للديون في الشرق الأوسط، ومن المقرر أن تنتهي منها بالربع الأخير 2021 .
إعادة الهيكلة
وتحدث القويز خلال تصريحاته لقناة "العربية" عن خطة إعادة الهيكلة، والتي تم البدء فيها بعد تأخر بسبب جائحة كورونا العام الماضي. وتم خلال تطوير الخطة التواصل المكثف مع البنوك والدائنين، والهدف منها إعادة الجدولة وإعطاء الشركة الفرصة للتحول والنمو بمقدرتها للقيام بأعمالها وتعظيم القيمة من الأصول.
وأوضح أن البنوك السعودية تستحوذ على ما نسبته (75- 80%) من إجمالي ديون الشركة، مشيرًا إلى أنه كانت هناك موافقات مبدئية من الدائنين على الخطة التي طرحتها الشركة.
اتفاق مبدئي مع الدائنين
ومن ناحية التوقيت، كشف القويز أن الشركة تهدف إلى اتفاق مبدئي مع الدائنين بنهاية شهر يونيو المقبل، ليتم الدخول في التفاصيل عقب ذلك وتوثيق هذا الاتفاق بشكل قانوني مع نهاية سبتمبر أو بداية الربع الرابع من العام الحالي، معربًا عن تفاؤله الشديد بإتمام الاتفاقات.
وقال إن المستحقات الحكومية للشركة، ليست صغيرة؛ لأن المشاريع التي تحت إشراف الشركة وقيمتها مبالغ ضخمة والتسديد يتم بموجب التفاوض، وتوثيق المطالبات، ويتم حسب إنهاء الأعمال، والمشروع يتم على سنوات لذلك رفع الفواتير وتحصيلها يتم بتدريج على سنوات ويكون خاضع للتدقيق.
وعن السؤال الذي وجهه مذيع العربية في حال عدم موافقة الدائنين أو كل الدائنين هل ستلجأ الشركة إلى قوانين الإفلاس السعودية، رد "القويز" قائلاً : نحن متفائلون خيراً بناء على التطور والتبادل والتفاوض والانخراط في نقاشات مفصلة مع الدائنين فنحن متفائلون للوصول إلى اتفاق يخدم أهداف الجميع بتوازن ولا نضطر للجوء إلى أفكار أخرى".

arrow up