رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو: طبيب سعودي يكشف عن سلالة متحورة من كورونا تصيب الشباب أكثر.. ويوضح عدد جرعات اللقاح للحماية منها

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: قال الطبيب الجراح والمختص في المستشفى الملكي، الدكتور أحمد المشتت، إن سلالة دلتا المتحورة بدأت في الهند في أكتوبر الماضي، وتسببت في موجة جبارة مستمرة حتى الآن كحال أي سلالة أخرى سرعان ما تنتشر إلى دول العالم.
وأضاف "المشتت"، خلال مداخلة عبر "سكاي" بقناة "الإخبارية":"هذه السلالة فيها طفرات كثيرة جعلت من الفيروس سريع الانتشار بحوالي 65% من سلالة "ألفا" ومعروف عنها أنها تسبب أعراض جديدة تخالف نوعا ما عن الأعراض التقليدية".
وأوضح:"العارض الرئيسي هي أنها تسبب صداع شديد واحتقان في البلعوم والأنف، وكذلك تصيب صغار السن أكثر من الكبار وتنتشر في المدن التي لا يتم فيها التطعيم بشكل فعال، فلذلك بدأت في بريطانيا وبوسطن المعروف عنها أن عمليات التطعيم فيها بسيطة".
وأردف:"في بريطانيا الآن 95% من كل الحالات المصابة بكورونا من سلالة دلتا و5% فقط من سلالة ألفا وهذا يعطيك الانطباع عن سرعة انتشار هذه السلالة التي تقترب من 100% وقد تسبب هذه السلالة مرض يكون أخطر من سلالة ألفا ونسبة الدخول للمستشفى تقريبا الضعف للمصابين".
واستطرد:"الحقيقة الأساسية التي ثبتت دون شك خصوصا في بريطانيا أن جرعتين من اللقاح تحمي بشكل كبير ضد الإصابة وضد الحاجة للدخول للمستشفى والوفيات، ورغم انتشار السلالة في بريطانيا لا نرى أعدادا كبيرة يدخلون المستشفى ومعظم الداخلين للمستشفى هم من الأشخاص الذين لن يأخذوا اللقاح". وأبان:"جرعة واحدة من لقاح أوكسفورد أو فايزر يحمي من الإصابات الشديدة بحوالي 70%، وجرعتين تحمي من الإصابات الشديدة بحوالي 90%".
وتابع:"الخوف الحقيقي هو أن تتحور هذه السلالة أكثر، وهناك أخبار عن ظهور سلالة جديدة "دلتا بلس"، فكلما سمح للسلالة قد تصبح أكثر ممانعة لعمل لقاحات، فالسلالة بوضعها الحالي لديها ممانعة بسيطة"، موضحا:" تطعيم 70 % في أي بلد يشكل جدارا مناعيا قويا ضد الفيروس".

arrow up