رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو : قانوني يعلق على الأحكام النهائية التي صدرت بحق المتهمين بقتل خاشقجي..وسبب التفاوت في الأحكام بينهم

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أوضح قانوني أن الأحكام التي صدرت من النيابة العامة تجاه المتهمين بمقتل الصحفي "جمال خاشقجي" تعد أحكاماً مشددة دولياً؛ وأن السجن 20 عاماً يعتبر كالمؤبد.
مبادئ قانونية وقال الدكتور محمد من خلال مداخلة على الهواء مباشرة بقناة "الإخبارية" أن هناك مبادئ قانونية تنص على أن ليس الفاعل الأصلي كالمتفق كالشريك، فكل شخص ارتكب أفعال معينة يتم العقاب عليها بعقوبة معينة.
وأضاف: أن التفاوت يوحي إلى أن هناك أشخاص ساعدوا ولم يقوموا بالفعل المصيب للمقتل بأنفسهم وانما كان هناك شراكة أو مساعدة أو تستر، فكل هذه الأحكام تعطي الدلالة على أن هناك 5 أشخاص هم من باشروا الفعل الذي أزهقت به روح المجني عليه، وهناك شخصين أخرين قاموا بدور ثانوي أقل من الدور الأساسي في القضية، وشخص ثالث قام بدور ثالث آخر.
الحبس لمدة 20 عاما وأكد: أن الأحكام التي تم صدورها هي أحكام مشددة، والحكم بالحبس لمدة 20 عاماً هو في الدول التي تطبق القوانين الوضعية هو يعتبر حكم مؤبد وبالغ الشدة، وهو انتصار للنفس البشرية التي أزهقت رغم تنازل ذووي الحق الخاص، وهذا يدل على أنه لا يوجد أي نوع من أنواع المجاملة من قبل القضاء الشرعي لموظفي الدولة وتم العقاب على المتهمين بأقصى درجات العقاب كونهم أخطأوا بهذا الفعل الإجرامي.
واختتم حديثه أن الحكم 20 عاماً هي فترة طويلة جداً، فعندما تحكم على شخص عمره 40 عاماً، أو 50 عاماً وتحكم عليه بالحبس 20 عاما فهو أشبه ما يكون بعقوبة الإعدام، والدول التي لا تطبيق عقوبة الإعدام فأقصى عقوبة فيها هي الحبس لمدة 20 عاماً، فعلى سبيل المثال، رأينا الشاب الذي قتل عدد من المسلمين داخل المسجد في نيوزيلندا، ولأن حكم الإعدام غير نافذ في البلاد فتم الحكم عليه 20 عاماً رغم أن قتل 50 شخصاً.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up