رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو : "قطان" يكشف كواليس حادث الاعتداء على السفارة السعودية بالقاهرة.. وتفاصيل لقاء ‎الملك عبدالله بـ "وفد الاعتذار"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : تحدث وزير الدولة لشؤون الدول الإفريقية، أحمد قطان، عن كواليس حادثة الاعتداء على السفارة السعودية بالقاهرة، وقرار عودته من مصر للمملكة، وتفاصيل لقاء ‎الملك عبدالله- رحمه الله- بـ "وفد الاعتذار".
ندم شديد
وقال "قطان"، خلال حواره في برنامج "في الصورة" على قناة "روتانا خليجية":" الإعلام المصري كل ما سمعته الآن ندموا عليه ندمًا شديدًا، لأنهم استعجلوا ولم ينتظروا حتى تتضح لهم حقيقة هذا الرجل أحمد الجيزاوي "، مضيفا:" لا أريد ذكر بعض الأسماء التي أعتذرت، ولكن منهم وائل الإبراشي".
وأوضح:" علاقاتي توطدت بالوسط المصري سواء من يحب المملكة ومن لا يحبها"، مشيرا:" منتدى رياض النيل، كل من يأتوا لحضور المنتدى في حدود  100 شخص تقريبًا، وكان يعقد في كل شهر مرة، ومنهم ممن كانوا محبين للمملكة، وممن انتقدوها، وكان يهمني الذي ينتقد المملكة كي أتحدث معه وأوضح له صورة المملكة".
مخدرات
وحول حادث السفارة السعودية بالقاهرة، ذكر "قطان":" هذه الحادثة عندما حدثت الإعلام المصري أقام الدنيا ولم يقعدها"، موضحا:" أحمد الجيزاوي كان مسافر للمملكة هو وزوجته لأداء العمرة فعندما وضعوا (العفش) على السير الكاميرات لاحظوا  شيئا ولما فتحوا وجدوا فيها مواد مخدرة وبالتالي تم القبض عليه".
وأشار:" إحدى الدول قامت باستئجار بعض الأشخاص للقيام بما شاهدته أمام السفارة السعودية وكنت في لقاء عاصف مع الدكتورة هالة سرحان ووصف هؤلاء بالغوغائين، وتحدثت عنهم بشكل سئ للغاية لأن هؤلاء لا يمثلون الشعب المصري".
واستكمل "قطان"، حديثه عن حادث السفارة، قائلا:" حرقت السفارة والسيارات التي أمامها وكتبوا كتابات مسيئة ضد الملك عبدالله، وهذه من الأشياء التي أثارت غضب الأمير سعود"، مبينا:" عندما كانت السفارة تحترق أبعدت الحرس الذين كانوا  معي ودخلت لمبنى السفارة".
كيف المملكة تسحب سفيرها؟
ولفت:" في اليوم الثاني اتصل بي الأمير سعود الفيصل وقالي سيصدر اليوم أمر ملكي باستدعائك إلى المملكة وتبلغ المشير حسين طنطاوي، وعندما أبلغته فغضب غضبًا وقال ما أقبل هذا الأمر على الإطلاق كيف المملكة تسحب سفيرها".
وأردف:" كلمت الأمير سعود وقالي انتهى الموضوع تركب الطائرة غدًا، وتأتي إلى الرياض، وروحت للرياض ونزلت عند بيت الأمير بندر بن سلطان واتصل بي رئيس حزب الوفد وقال لي هناك اقتراح لتشكيل وفد من كبار المسؤلين في مصر كرئيس مجلس الشعب ورئيس مجلس الشوري وكبار الكتاب والمثقفين والأزهر والبابا والفنانين والفنانات للاعتذار لخادم الحرمين الشريفين".
لا يكبر عقالك
واستطرد:" اتصلت بالأمير سعود وقلت له حصل كذا وكذا قالي أشوف وارجع أكلمك، ثم كلمني وقال لي سوف يتصل بك الآن الأستاذ خالد العيسى كان وقتها نائب رئيس الديوان الملكي وتحدث معي وكان يسأل أسئلة بدقة عن هذا الأمر، وبالأخير وافق خادم الحرمين الشريفين بقدوم هذا الوفد للاعتذار".
وحول الأشياء التي لا ينساه، أبان:" كان خادم الحرمين الملك عبد الله، ماشي والأمير سعود بجانبه وأنا بجانب الأمير سعود، وقالي (لا يكبر عقالك)، فالملك ما سمع وقاله للأمير سعود عندما علم ما قاله لي قال له (خلي عقاله يكبر)".
وتابع:" عندما وصلنا أمام الباب قال أحمد فهمي رئيس مجلس الشعب والكتاتني، للملك عبدالله "مش هتخلصنا من الموضوع هذا؟"،  فقال للأمير سعود:"خلوا أمر الملك يطلع بعودة أحمد قطان للقاهرة وعدت لمصر وتم احتواء الموقف بشكل سريع"، مشيرا:" الملك قال: أقول للإعلام المصري والسعودي قولوا خيرًا أو اصمتوا".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up