رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو : لأول مرة .. "عسيري" يكشف عن تفاصيل مهمة في "عاصفة الحزم" .. أبرزها "أمد الحرب ومنجزاتها وإفشال خطط الإيرانيين"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف اللواء أحمد عسيري، مستشار وزير الدفاع، في حوار مع "العربية نت"، عن تفاصيل جديدة تخص الحرب على الحوثيين في اليمن، لافتًا إلى أن السعودية استهدفت من جانب الحوثيين بـ 48 صاروخًا باليستيًا، معتبرًا أن تلك الصواريخ مصنعة في "كوريا الشمالية والصين والاتحاد السوفيتي سابقًا". وأشار إلى أن إيران هيّ من تعمل على تشغيل تلك الصواريخ، واصفًا امتلاك الحوثيين للأسلحة الإستراتيجية باليمن بـ "الأمر الخطير"، لافتًا إلى أن عمل التحالف في اليمن كان يرتكز على منهجية عمل تقتضي اختيار أحد الطريقين "حملة جوية يتبعها اجتياح بري شامل للأراضي اليمنية"، أو سياسة النفس الطويلة، واختار التحالف العمل بالنظام الثاني لأن الأول سيكلف التحالف خسائر إضافة إلى تضرر المدنيين.
وأكد أن البحث عن نصر عسكري في اليمن هو أمر "غير موجود"، لأن التحالف يبحث عن تحقيق 3 أمور هي "الحفاظ على الدولة اليمنية، وتقليل الأخطار على المواطنين اليمنيين، وحماية الحدود السعودية ، وهي أهداف تحقق جزء كبير منها، حيثُ تم استرداد 45 % من الأراضي اليمنية في 6 أشهر فقط.
وأوضح أنه بعد مرور 12 شهرا من بدء "عاصفة الحزم " أصبحت 65% من الأراضي اليمنية تحت سيطرة الحكومة الشرعية، وبعد 18 شهرا أضحى 75% من التراب اليمني تحكمه الشرعية، بينما مدفعية الجيش اليمني تصل مناطق كثيرة داخل العاصمة، ونحو 85% من الأراضي لا تخضع لحكم الانقلابيين.
وفيما يخص خسائر التحالف في اليمن، أكد "عسيري"، أن الخسائر مجتمعة لم تصل إلى خُمس ما يُقبل به في التمارين العسكرية، وهي نسبة منخفضة جدا، مؤكدًا أن المتسللين عبر الحدود كان عددهم قبل "عاصفة الحزم" 18651 متسللا شهريا، وتراجع العدد بنسبة 86% إلى 2619 متسللا شهريا.
وأضاف: تهريب السلاح للحوثيين كان يتم بنحو 537 قطعة شهريا قبل المواجهات، وانخفض بنسبة 40% إلى 324 قطعة شهريا، كذلك فإن تهريب المخدرات كانت تتم بواقع 23206 كغم شهريا، تقلصت إلى 5590 كغم شهريا، أي ما نسبته 75%.
واختتم حديثه بسرد وقائع انتهاكات الحوثيين للأراضي السعودية، مؤكدًا أن ذلك كان يتم بين 20 و500 قذيفة يوميا من قبل الميليشيات في بداية "عاصفة الحزم"، تراجع إلى ما بين 40 إلى 60 قذيفة يوميا، أي بانخفاض نسبته 85%، كذلك فإن الهجمات الحوثية على الحدود السعودية فقد بلغت 8655 هجمة بالصواريخ، و47897 بواسطة القذائف.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up