رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو: مختص يكشف عن نظام "التأجير التشغيلي" الجديد للسيارات بدلًا من "التأجير المنتهي بالتمليك".. ويشرح الفرق بينهما

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف مختص في مقطع فيديو متداول على موقع "تويتر" عن نظام جديد سيطبق قريبًا في المملكة بشأن السيارات وهو نظام "التأجير التشغيلي"؛ بدلًا من نظام "التأجير المنتهي بالتمليك" والمعروف حاليًا.
وقال المختص: "بالنسبة للي يبغى يشتري سيارة الآن معروف في السعودية تحديدًا أغلب اللي بيشتروا بنظام التأجير المنتهي بالتمليك والتمويل التأجيري، هذا خلاص رايح يصير قديم بعد فترة".
التأجير المنتهي بالتمليك
وأضاف: "الآن التأجير التشغيلي، إيش الفرق بين التمويل التأجيري المعروف والتأجير التشغيلي؟؛ الفرق إن التأجير المنتهي بالتمليك اللي أغلب تشتري سيارات بالطريقة هذه إنت تدفع دفعة أولى وتأخذ السيارة أربع أو خمس سنين تدفع أقساط وبعد خمس سنين تدفع دفعة أخيرة وتتملك السيارة، خلال هذه الفترة السيارة مسؤوليتك بالكامل".
التأجير التشغيلي الجديد
وتابع المختص: "أما التأجير التشغيلي هو إنك تأخذ السيارة أي سيارة تختارها لمدة سنتين أو خمس سنين وتستأجرها منهم ما تتملك السيارة، تجلس المدة اللي تختارها وفي آخر المدة ترجعها لهم، وفي خلال هذه المدة السيارة ملك الشركة أنت فقط مستأجر وبالتالي لا تدفع فلوس صيانة ولا فلوس كفرات، السيارة مسؤولية الشركة، حتى تجديد الإستمارة والتأمين والمساحات لو خربت، أنت بس عليك تعبي بنزين وتمشي".
التأجير التشغيلي قد يكون أغلى
وختم المختص بقوله: "في المقابل صح التأجير التشغيلي قد يكون أغلى شوية لكن هتأخذ مقابله هذه الخدمات كلها، ولو حسبتها على كامل مدة العقد ممكن يكون نفس السعر أو أرخص في بعض أنواع السيارات، ولو صار حوادث لا سمح الله يوفروا لك سيارة بديلة ما يقولوا لك سيارتك أنت مسؤول عنها".

arrow up