رئيس التحرير : مشعل العريفي

الاتصالات تخسر 4.9 ملايين مشترك .. وتعلن الأسباب!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: نشرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات إحصاءات رسمية عن تراجع عدد الاشتراكات بها بمقدار 4.87 ملايين اشتراك نهاية العام الماضي 2016 نتيجة قرارات تحديث البصمة وإلغاء الشرائح غير الفعالة.
ولفتت هيئة الاتصالات تقرير أمس أن عدد الاشتراكات في خدمات الاتصالات المتنقلة بلغ نحو 47.93 مليون اشتراك بنهاية 2016، مقارنة مع 52.8 مليون اشتراك بنهاية 2015، مشيرة إلى أن الاشتراكات مسبقة الدفع تمثل الغالبية العظمى منها بنسبة تتجاوز 82%.

وأكدت الهيئة أن نسبة الانتشار لخدمات الاتصالات المتنقلة على مستوى السكان انخفضت إلى نحو 151% نظير تراجع إجمالي عدد الاشتراكات بعد تطبيق بعض القرارات والأنظمة كربط الشرائح بالبصمة وإلغاء الشرائح غير الفعالة، بحسب "مكة".
وأشارت الهيئة إلى انخفاض نسبة إيراداتها هذا العام عن العام الماضي، موضحة: "حققت شركات الاتصالات إيرادات إجمالية مباشرة من عملياتها في المملكة بنحو 72 مليار ريال في نهاية 2016، منخفضة عن العام الماضي 2015 بنسبة 1.1% ، وتمثل إيرادات خدمات الاتصالات المتنقلة نحو 75% من إجمالي الإيرادات، في حين تمثل خدمات الاتصالات الثابتة والمعطيات نحو 25%.
وسلطت الهيئة الضوء على حجم الإنفاق على خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة، والتي تشمل خدمات الاتصالات وخدمات تقنية المعلومات والأجهزة والبرمجيات، بلغ نحو 130 مليار ريـال في 2016، بمعدل نمو يقدر بنسبة 8.3% عن 2015، في ظل بدء المنشآت في كل أنحاء المملكة في اعتماد مبادرات التحول الرقمي من أجل خفض التكاليف وتعزيز كفاءة إجراءات الأعمال.
وأضافت الهيئة: "من المتوقع نمو الإنفاق على خدمات تقنية المعلومات بزخم أقوى، إذ إن أمن المعلومات سيتحول إلى مكون أساسي في استراتيجيات التحول الرقمي بالمملكة، وهناك نمو في عدد المنشآت التي تتطلع لتطبيق مختلف حلول أمن المعلومات المتقدمة والاستباقية، ومن المتوقع أن يستمر سوق الاتصالات وتقنية المعلومات في النمو بشكل منتظم.

arrow up