رئيس التحرير : مشعل العريفي

بعد إجراء أول عملية متطورة ونادرة ..طفلة تستعيد بصرها على يد فريق طبي سعودي وطبيبتها تكشف التفاصيل- فيديو

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : عبرت الطفلة "غدي"، ١٠ أعوام، عن فرحتها بعد إجراء أول عملية متطورة ونادرة في الشرق الأوسط لها على يد فريق طبي سعودي للتخلص من مرض "العشى الليلي الوراثي".
وقالت الطفلة عبر برنامج "صباح الخير يا عرب" على قناة mbc : "لم تكن لديّ القدرة على الرؤية والكتابة على لوحة المفاتيح، والآن الحمد لله أستطيع فعل ذلك بنفسي، وأحل واجباتي بمفردي، وحتى أقدر على المشي في الظلام من دون مساعدة!".
من جهة أخرى، حذرت الدكتورة سلوى بنت عبدالله فهد الهزاع، كبير الاستشاريين في أمراض وجراحة العيون، من ارتفاع معدل الأمراض الوراثية في المملكة ودول الخليج والشرق الأوسط مقارنة بالخارج.
وأضافت: "درست تخصصي (الأمراض الوراثية) في الخارج، ولم ألاحظ كمية الأمراض الوراثية كما رأيتها في السعودية، ويعود ذلك للأسف الشديد إلى زواج الأقارب!".
وأوضحت أن مرض العشى الليلي الوراثي الناتج بسبب خلل في الجين (RPE65)، والذي اكتشف له العلاج تعانيه الطفلة "غدي" وأكثر من 30 طفلاً في المملكة، ويعد رقمًا كبيرًا للغاية مقارنة بأعداد الحالات بالخارج!
وأعربت عن أمنيتها بأن يتم علاج كل طفل يعاني بسبب مرض العشى الليلي، ومصاب بهذه الطفرة الوراثية بإذن الله.
وعن علاقتها بالطفلة "غدي"، ذكرت "الهزاع" أنها كانت تراجع لديها في عيادتها منذ أن كان عمرها سنة، مضيفة: "عندما جاء هذا العلاج اعتبرت أنني أعطيه لابنتي".
ووصفت "الهزاع" شعورها بنجاح العملية بأنها "عشت أسعد اللحظات حيث إنها اكتملت برؤية والد الطفلة يخر ساجدًا لله شاكرًا وحامدًا له على هذه النعمة". https://youtu.be/GV8MwmXeAro

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up