رئيس التحرير : مشعل العريفي

بعد اختفاء غامض ... العالم يترقب 3 سيناريوهات من كوريا الشمالية لإنهاء الجدل حول لغز "كيم " !

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد- وكالات : مازالت الأنظار منذ أكثر من أسبوعين، تتجه إلى كوريا الشمالية مع الكثير من التكهنات بشأن مصير زعيمها كيم جونج أون البالغ من العمر 36 عاما، ووفقا لتقرير نشرته جلة "فورين بولسي" الأميركية، 3 سيناريوهات تتعلق بغياب كيم، تنهي الجدل الدائر وسيل من الشائعات، وصمت رسمي في كوريا الشمالية.
الظهور فجأة
أحد السيناريوهات تشير إلى أن زعيم كوريا الشمالية سيظهر في نهاية المطاف للعلن ويعود إلى حكم البلاد بشكل اعتيادي، ربما بعد استعادة كامل عافيته من عملية جراحية خضع لها مؤخرا،أو تجنبا للإصابة بفيروس كورونا، وقد يكون اختبار ردة فعل خصومه بشأن غيابه، داخليا وخارجيا.
الغياب لفترة أطول السيناريو الثاني أن يظل زعيم كوريا الشمالية كيم بعيدًا عن الأنظار لمدة أطول، وقد يكون عاجزًا لفترة غير محددة من الزمن عن إدارة شؤون البلاد، مما قد يزعزع استقرار كوريا الشمالية. وفي ظل هذا السيناريو، يمكن أن تزيد مخاطر سوء التقدير ويرفع من وتيرة التصعيد من جانب الخصوم، الأمر الذي سيدفع على الأرجح أخت كيم للتقدم لقيادة البلاد بالإنابة. وفي أسوأ الاحتمالات، قد ينشأ صراع على السلطة، حيث أنه من غير المسبوق أن تقود امرأة في أوائل الثلاثينات من عمرها نظام كوريا الشمالية.
إعلان وفاة الزعيم وتعيين خليفته السيناريو الثالث أن تؤكد كوريا الشمالية وفاة زعيمها، مع العالم أن هذا الإعلان قد يتأخر إلى حين تحديد المسؤول الذي سيقوم البلاد، وهذا يعتمد على ما إذا كان كيم قد ترك وصية بهذا الخصوص أم لا. وفي حال كان هذا السيناريو هو المرجح، فإن احتمال انهيار النظام في البلاد ضعيف، لأن كوريا الشمالية تأخذ طابعا مؤسسيا، على الرغم من تداخل المصالح بين عائلة كيم والنخب السياسية والاقتصادية والعسكرية.

arrow up