رئيس التحرير : مشعل العريفي

بعد معارك أسفرت عن آلاف القتلى ..المسلمون في جنوب الفلبين ينتزعون مقاطعة ويقيمون عليها حكم ذاتي !

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الإخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد: أعلنت نتيجة استفتاء في جنوب الفلبين على إقامة حكم ذاتي أوسع للمسلمين في المنطقة، بعد أن وافق الغالبية من السكان على الأستفتاء، حيث يأمل الكثيرون أن ترسى سلاماً في جنوب البلاد، الذي شهد معارك على مدى عقود أسفرت عن آلاف القتلى.
عملية إخلاء جبهة مورو الإسلامية للتجرير وستعطي النتائج التي أُعلنت اليوم الجمعة، إشارة الانطلاق لعملية تخلّي “جبهة مورو الإسلامية للتحرير”، أكبر حركة تمرد في الفلبين ذات الغالبية الكاثوليكية، عن التمرّد المسلّح وتحوّلها إلى حزب سياسي.
فوز ساحق لا مثيل له وقال زعيم “جبهة مورو الإسلامية للتحرير” مراد ابراهيم، “نحن سعداء جدًا بالتأييد الشعبي الجارف”، مضيفًا “إنه فوز ساحق لا مثيل له”.
تأييد أكثر من مليون مشارك وأيّد نحو 1,7 مليون مشارك في الاستفتاء “إقامة منطقة بانغسامورو ذات الحكم الذاتي”، بدلًا من منطقة حكم ذاتي أقيمت بموجب اتفاق بين مانيلا و”جبهة مورو الوطنية للتحرير” المنافسة، فيما عارضها نحو 255 ألفًا، بحسب النتائج الرسمية التي أصدرتها اللجنة الانتخابية.
الجدير بالذكر أنه قتل نحو 150 ألف شخص جراء حركة التمرد، التي انطلقت في سبعينيات القرن الماضي للمطالبة بحكم ذاتي أو بالاستقلال في جزيرة مينداناو ذات الغالبية المسلمة.

arrow up