رئيس التحرير : مشعل العريفي

بعد مفاوضات "صعبة للغاية".. تزويد المملكة بصواريخ إس 400 الروسية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: قالت مصادر روسية أنه تم التوصل إلى اتفاق نهائي بين الرياض وموسكو على تزويد المملكة بمنظومة الصواريخ الروسية المتطورة إس–400 بعد مفاوضات وصفت بـ"الصعبة للغاية"، بحسب "الحياة".
ومن جانبه، أوضح مساعد الرئيس الروسي للتعاون العسكري التقني فلاديمير كوجين:" تم توقيع وثائق عقد توريد منظومات الدفاع الجوي إس-400 إلى المملكة العربية السعودية، إذ توصلت الدولتان إلى اتفاق خلال مفاوضات صعبة للغاية"، بحسب ما نشرته صحيفة "كوميرسانت" الروسية.
ولفت المسؤول الروسي:" المملكة العربية السعودية شددت خلال الاتفاق على ضرورة أن تتضمن الصفقة توريد الصواريخ ونقل تكنولوجيا إنتاجها في آن واحد، فيما كان اقتراح موسكو السير خطوة خطوة، والبدء بتوريد الأسلحة المصنوعة، قبل البحث عن توطين هذه الصناعات"، موضحا:" عقود التسلح مع السعودية لا تشمل فقط منظومات إس–400، بل هناك عقود مع المملكة أوسع من ذلك، فنحن نتحدث عن الأسلحة الفردية وتنظيم إنتاجها في هذا البلد".
وعن توطين الصناعات العسكرية في المملكة، رد كوجين، قائلا: "تتناول المفاوضات مناقشة توريد الأسلحة الخفيفة الروسية إلى المملكة وتوطين صناعتها وبخاصة بنادق الكلاشينكوف".

arrow up