رئيس التحرير : مشعل العريفي

بن سبعان: قنوات "سعودية التمويل".. ولكن!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف كاتب صحيفة المرصد الحصري، البرفيسور صالح بن سبعان، عن ظاهرة حيرته كثيرا، كان قد كتب عنها قبل أكثر من خمس سنوات، وهي أن أغلب وأقوى شبكات التلفزة العربية هي سعودية التمويل، ويملكها سعوديون، إلا أنها لا تمثل الهوية السعودية.
وقال بن سبعان عن تلك القنوات: " لا هي عربية التوجه والثقافة، ولا هي سعودية اللسان والمضمون، وهذا وضع يدعو للتعجب فعلا".
أكد البروفيسور بن سبعان أن القنوات الخاصة في أي بلد في العالم تعكس ثقافة وأدبيات وقيم المجتمع الذي يملك تلك القنوات، وتابع: "لن تجد قناة تلفزيونية فرنسية تعكس اللغة والقيم والثقافة الإنجلوسكسونية أو الجرمانية، رغم المصالح والسياسات والعملة المشتركة، بل ورغم البرلمان المشترك والتشريعات الموحدة".
وقال: "نعم يحق لأي مستثمر سعودي أن يدخل حلبة الميديا، فهي مجال استثماري جيد، ثم لأنها أكثر مجالات الاستثمار تأثيرا في المجتمعات سلبا وإيجابا"، موضحاً أن السبب الأخير بالذات هو ما يجب أن يتحراه من يريد أن يدخل مجال الاستثمار في مجال الميديا.
وشدد بن سبعان على أن يسأل كل من يريد دخول هذا المجال نفسه: "ما الذي يجب أن تعكسه القناة؟ أي رسالة أريد تبليغها للناس؟ أي صورة أريد أن أقدمها للناس عن هويتي وهوية رأس المال؟"، وذلك قبل أن تسأل كم ستربح؟ لأن مجالات الربح متعددة وكثيرة ولا يشترط أن تكون الميديا هي ذلك المجال المربح.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up