رئيس التحرير : مشعل العريفي

تراجعت بنسبة 55 % .. عقاريون يكشفون الأسباب الحقيقية وراء نزول أسعار العقار.. وهذه توقعاتهم للسنوات الخمسة القادمة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : أوضح عقاريون إن هناك تراجعاً ملموساً في مبيعات العقار وصلت تقريباً نحو 55 في المائة، وذلك نتيجة الإحجام الكبير عن الشراء لترقب الكثيرين حدوث انخفاض في الأسعار العقار .
شح السيولة المتداولة بالسوق
ووفقاً لصحيفة «الجزيرة» ، فقد أوضح العقاري عبدالله العتيبي قائلاً: لا يخفى على الجميع، خصوصاً العقاريين بأن حالة الركود التي يمر بها السوق منذ سنة ونصف السنة أدت إلى النزول التدريجي لأكثر المنتجات العقارية، خصوصاً شقق التمليك الدبلكسات، وأيضا انعكس ذلك على الأراضي السكنية والتجارية سواء صغيرة أو كبيرة.
وأضاف العتيبي : من أهم عوامل النزول هو شح السيولة المتداولة بالسوق والخوف المستقبلي من وضع العقار، خصوصاً فئة العمائر السكنية التي أثرت كثيراً على دخلها بالإضافة إلى خروج الكثير من أسر العمالة غير السعودية، فهم يعدون وبنسبة كبيرة العمود الأساسي والمحرك للشقق السكنية بالسوق.
فترة التصحيح ستجعل الجميع تحت المجهر
وتابع: نسبة الانخفاض في المبيعات في 2018 ربما يكون في حدود 25 في المائة تضاف إلى نسبة الانخفاض التي حدثت في 2017م؛ أي أن مجمل الانخفاض خلال العام ونصف العام الماضية وصل إلى نحو 55 في المائة، وفي بعض المناطق غير المكتظة بالسكان أو المناطق المجاورة للمدن الكبرى، أما بالنسبة للمدن الرئيسية فقد لامست نسبة التراجع 35 في المائة، وربما تحدث زيادة إلى أن يحدث تصحيح للأسعار.
وأضاف العتيبي أن السوق العقارى في السنوات الخمس المقبلة سيكون السوق جيداً للشراء، بعد أن يصل السعر للحد المعقول، والذي يجعل البائع والمشتري مستفيدين من بضاعتهم وقت المبايعة، ففترة التصحيح ستجعل الجميع تحت المجهر.
سفر أصحاب رؤوس الأموال
من جهته، قال المستثمر العقاري خالد بارشيد: إن هناك تراجعاً في حركة البيع نتيجة لسفر أصحاب رؤوس الأموال، بالإضافة إلى أن العرض أكثر من الطلب لاعتقاد البعض بأن العقار سيشهد نزولاً أكثر.
وأشار بارشيد إلى أن هناك نزولاً في أسعار الإيجار من 35 إلى 40 في المائة نتيجة خروج العمالة الوافدة بعد فرض رسوم المرافقين.
للاشتراك في خدمة "واتس آب المرصد" المجانية أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)
في حال رغبتكم زيارة "المرصد سبورت" أضغط هنا

arrow up