رئيس التحرير : مشعل العريفي

ترامب يثير السخرية بعد نشر تغريدة بشأن معاودة اكتشاف "ناسا" للقمر مجددا !

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: فاجأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الكثيرين بانتقاده نية الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء "ناسا" إرسال الإنسان إلى القمر مجددا، وأثار دهشة أكبر بزعمه أن القمر جزء من المريخ!
ناسا تتحدث عن القمر وفي إشارة إلى هدف "ناسا" معاودة إرسال رواد فضاء إلى القمر بحلول عام 2024، كتب ترامب عبر "تويتر" أمس الجمعة: "نظرا إلى كثرة الأموال التي ننفقها، لا ينبغي أن تتحدث "ناسا" عن الذهاب إلى القمر، فنحن فعلنا ذلك قبل أكثر من 50 عاما. عليهم التركيز على أمور أكبر بكثير، نعمل عليها، بما فيها المريخ (الذي يعتبر القمر جزءا منه) والدفاع والعلوم".
انقلاب على موقفه ووفقاً لـ"روسيا اليوم"، يشكل هجوم ترامب هذا على فكرة الذهاب إلى القمر انقلابا على موقفه الذي سجله في تغريدة قبل ثلاثة أسابيع فقط، عندما كتب: "نحن عائدون إلى القمر، ثم ذاهبون إلى المريخ".
رواد فضاء أمريكيين إلى القمر وفي مارس كشف جيم بريدنشتاين، مدير "ناسا"، الذي عينه ترامب، عن خطط لإرسال رواد فضاء أمريكيين إلى القمر بحلول عام 2024، بينما قال نائب الرئيس مايك بينس في أكتوبر الماضي: "عازمون أن نرى الأمريكيين يعودون إلى القمر في المستقبل القريب جدا".
القمر جزء من المريخ أما قول ترامب إن القمر جزء من المريخ، فقد رجح البعض أن الرئيس كان يقصد أن برنامج استكشاف القمر هو جزء من التحضير للرحلة إلى المريخ، حيث تتحدث "ناسا" عن استخدام القمر قاعدة لانطلاق بعثات في نهاية المطاف إلى المريخ.
سخرية من ترامب لكن هذا التفسير المحتمل لم يمنع الصحفيين ومستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي من إطلاق تعليقات ساخرة على "اكتشاف" ترامب في علم الفلك.
وأشارت صحيفة "الغاديان" البريطانية إلى أن "ناسا" لم ترد على الفور على سؤالها عما إذا كان القمر جزءا من المريخ فعلا، مضيفة أن البيت الأبيض لم يرد هو الآخر على استفسار الصحيفة ما إذا أمكن اعتبار تصريح ترامب هذا "مرجعا رسميا".
وكتب أحد رواد "تويتر": "السابع من يونيو عام 2019، يوم أصبح فيه القمر جزءا من المريخ"، في حين كتب آخر: "لقد انتخبنا رئيسا معرفته بعلم الفلك أقل منها لدى ابني البالغ الـ4 من عمره". "أعرف أن القراءة ليست ما تحبه، فإليك بعض الصور.. هذا الشيء الكروي الأحمر هو المريخ.. وهذا الشيء الأبيض الأصغر منه هو القمر.."
وتبع آخر: "عظيم! في الأول، يدمر أمريكا، والآن يسلم القمر للمريخ!"، ومضى آخر يقول: "إنه القمر - نعم، دونالد، إنه قمر النهار - طبعا، دونالد، فليكن ذلك إنه جزء من المريخ".
 

arrow up