رئيس التحرير : مشعل العريفي

تركي الحمد يكشف الخطأ التاريخي الذي أوصل فلسطين إلى الوضع الراهن .. ويوضح حل عملي يُنهي صداع القضية!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف الكاتب والمحلل السياسي، تركي الحمد، عن حل عملي يُنهي القضية الفلسطينية، وتفاصيل الخطأ التاريخي الذي أوصل فلسطين إلى الوضع الراهن.
حل الدولتين قال " الحمد " خلال سلسلة تغريدات منشورة عبر حسابه الرسمي على موقع"تويتر": " في تقديري المتواضع، وبالنسبة للقضية الفلسطينية، فإن حل الدولتين، المنبثق عن المبادرة العربية عام 2002، والقاضي بعودة إسرائيل إلى حدود الرابع من يونيو عام 1967، لم يعد عمليا أو قابلا للتطبيق".
كيان مستقل وأضاف " الحمد ": "لا إسرائيل ستنسحب من الجولان ومستوطنات الضفة الغربية، ناهيك عن إعادة القدس الشرقية "، مشيرا: "ولا الفلسطينيين والعرب قادرون على، أو حتى راغبون في فرض مثل هذا الحل، فإسرائيل قبل أن تنتصر عسكريا، فإنها انتصرت حضاريا، من ناحية أخرى، فإنه حتى لو قامت دولة فلسطينية، فإنها ستكون فاقدة لأبسط مقومات الدولة المستقلة، بل أبسط مقومات الحياة والبقاء، فكل شرايين الحياة بالنسبة لهذه الدولة المفترضة هي بيد الدولة الإسرائيلية، فكيف يكون لها كيان مستقل؟"،
الخطأ التاريخي وتابع : " الخطأ التاريخي حدث عام 1948، حين أعلنت دولة إسرائيل في الأراضي التي خصصت لها بقرار التقسيم، ولم تعلن دولة فلسطينية في الأراضي التي خصصت للعرب، ومن ذلك الخطأ التاريخي، تتالت الأخطاء وتراكمت، حتى وصلنا إلى الوضع الراهن ".
‏واختتم " الحمد " كلامه، قائلا: "ذاك تاريخ مضى له ظروفه، فما هو الحل اليوم؟ "، مضيفا: "الحل العملي يكمن في قيام فيدرالية، أو حتى كونفدرالية، إسرائيلية فلسطينية، أو العودة إلى مشروع الملك حسين عام 1972، بقيام مملكة عربية متحدة بين الضفتين، مع بعض التنازلات التي تفرضها المرحلة، وكفى الله المؤمنين شر القتال، ننتهي من صداع القضية ".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up