رئيس التحرير : مشعل العريفي

تصوير المخلين بالنظام الأمني والخدمي مسموح بشرط.. وفي هذه الحالة يعد جريمة!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أكد محامون وقانونيون مختصون، أن استخدام وسائل التصوير والتوثيق ضد المتسببين في الإخلال بالنظام العام الأمني والخدمي، وكذلك رصد وتصوير المعتدين على المال العام بالإتلاف أو الإضرار بأي شكل من أشكاله، يعدّ حقا مشروعا لعموم الأشخاص.
التصوير لا يعد جناية إذا قصد منه التوثيق وحسب " الوطن" أضافوا أن أصل التصوير لا يُعد جناية إذا قصد منه التوثيق، وإنما تكون الجناية بارتكاب التشهير أو تعريض حياة الآخرين للضرر أو تداول المقاطع التي تخل بالأمن العام أو تؤلب الرأي العام.
استخدام وسائل الرصد وقال القانوني، المحامي عبدالكريم القاضي، أن للأشخاص الحق في استخدام وسائل الرصد والتوثيق ضد من يتعدى أو يحاول الحاق الضرر بهم، بشكل مباشر أو غير مباشر، إلى جانب المتورطين في نهب المال العام بإتلاف أو أضرار بأي شكل من الأشكال.
جريمة معلوماتية وأضاف أن التصوير والرصد لا يعدان جريمة معلوماتية أو تعديا على حقوق الغير؛ ما لم يتم نشره وتداوله على الشبكات الاجتماعية، إذ إن ذلك يصبح جريمة معلوماتية وتشهيرا بالآخرين، ويستحق الراصد والمصور والناشر المساءلة القانونية. وشدد القاضي على أن القطاع الأمني لا يحق للعامة رصده أو تصويره أو التدخل في أعماله
تفتيش الهواتف و أشار المحامي عبدالرحمن البوعلي إلى المرسوم الملكي الصادر بخصوص هذا الأمر، والذي ينص على السماح بالتصوير في كل مكان عام لا توضع فيه لوحات تشير لمنع التصوير. وأضاف أنه لا يحق لأي جهة تفتيش هواتف الأشخاص إلا بأمر مسبب أو اشتباه بجناية أو مخالفة لضوابط التصوير.

arrow up