رئيس التحرير : مشعل العريفي

تعرف على التسلسل التاريخي لتأسيس السعودية وأول محاولة لإعادة بنائها.. ولماذا اختيرت الرياض عاصمة لها؟- فيديو

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: سلطت قناة السعودية الضوء على تسلسل التاريخ المجيد لإنشاء الكيانات السعودية العظيمة من اللبنات الأولى مرورًا بفتوحات الملك المؤسس حتى وصولنا إلى عهد الرؤية الطموحة، بعد صدور أمرًا ملكيًا باعتماد يوم 22 فبراير من كل عام يومًا لذكرى تأسيس الدولة السعودية.
وأوضحت أن سلسلة الحكم للأسرة المالكة السعودية تمدد إلى 600 عام تقريبًا، حينما أسس مانع المريدي الدرعية وهو الجد الثالث عشر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
تأسيس الدولة السعودية الأولى
وفي عهد الإمام محمد بن سعود تأسست الدولة السعودية الأولى عام 1139هـ 1727مـ، دولة أسسها تقوم على الإسلام والحكم الرشيدي وصار هذا المنهج راسخًا لدى الأسرة المالكة منذ ذلك الحين، واستمرت في توحيد معظم أرجاء الجزيرة العربية حتى نهايتها عام 1233هـ 1818م، وكان آخر أئمتها الإمام عبدالله بن سعود بن عبد العزيز بن محمد آل سعود.
أول محاولة لإعادة بناء الدولة
وفي رجب 1234هـ الموافق مايو 1819مـ، كانت نجد تشهد مغادرة الجيش العثماني بقيادة إبراهيم باشا، وأول محاولة لإعادة بناء الدولة كانت من أخ لآخر حكام الدولة السعودية الأولى الأمير مشاري بن سعود حيث هرب من معسكر  القوات العثمانية وعاد إلى نجد ومن ثم انتقل للدرعية بعد أن بويع من كثير من النجديين لكن الأمر انتهى به دون تحقيق مراده.
تأسيس الدولة السعودية الثانية
واستطاع الإمام تركي بن عبدالله أن يجمع جيشه ويدخل الرياض ويؤسس الدولة السعودية الثانية عام 1240 هـ 1824مـ، أي بعد سقوط الدولة السعودية الأولى بسبع سنوات.
اختيار الرياض عاصمة للسعودية
ورأى الإمام تركي أن الرياض أفضل من الناحية الدفاعية والاستراتيجية فقرر أن يجعلها عاصمة للدولة السعودية الثانية.
تأسيس المملكة العربية السعودية 
وتعد المملكة العربية السعودية هي وليدة الدولتين السعوديتين الأولى والثانية، وتأسست عام 1319هـ 1902م على يد الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله، والذي تمكن من استعادة مدينة الرياض وتوحيد معظم أرجاء الجزيرة العربية، وتطور اسمها من إمارة نجد إلى سلطنة نجد وملحقاتها ثم مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى أن أصبحت المملكة العربية السعودية بعد توحيد جميع أراضيها في كيان واحد وكان ذلك في 21 من جمادى الأولى عام 1351 هـ الموافق 23 من سبتمبر 1932مـ.

arrow up