رئيس التحرير : مشعل العريفي

تعرف على "الكبسولة المعجزة" تنقل المسافرين من الرياض إلى جدة في أقل من ساعة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف الأستاذ المساعد بكلية الهندسة بجامعة الطائف، والمختص في تقنية "هايبرلوب"، حمد آل معجبة، تفاصيل جديدة حول تقنية النقل الحديثة "هايبرلوب".
وقال آل معجبة وفقاً لـ "سبق" ، أنه من المقرر أن يبلغ إجمالي وزن كل كبسولة ركاب للهايبرلوب 15000 كجم ، وطولها 30 مترًا وبحد أقصى للعرض والارتفاع 1.35 م و 1.10 م؛ لتحمل ما معدله 28 إلى 40 راكبًا، وبسرعة قد تصل إلى 1200 كم في الساعة.
وأوضح أن أنبوب "هايبرلوب" مصنوعًا من الفولاذ، أو من مادة مصنوعة من مزيج من الألياف والزجاج، وسيتم رفعها على أعمدة بارتفاع 6.1 م ويبلغ متوسط التباعد بين الأعمدة 30.5 م".
وأشار إلى أن هنالك ثلاث شركات رئيسة تعمل على تصميمه منذ طرح مفهوم "هايبرلوب" لأول مرة في العالم:Hyperloop Transportation Technologies و Virgin Hyperloop One و TransPod.
لم تختبر سوى مرة واحدة في أمريكا
ويضيف "آل معجبة" ، أن التقنية لم تختبر سوى مرة واحدة في ولاية نيفادا بالولايات المتحدة الأمريكية بوساطة شركة Virgin Hyperloop Oneبقيامها برحلتها الأولى مع الركاب، حيث قطع راكبان مسافة 500 متر في 15 ثانية، وبسرعة وصلت إلى 172 كم في الساعة، فيما تهدف شركة "فيرجن" إلى تشغيل "هايبرلوب" بسرعة 1000 كم في الساعة؛ لذا بناءً على هذه التحديات لا يتوقع تشغيله في المستقبل القريب، على حد تعبيره.
وارتبط اسم المملكة كثيرًا بتلك التقنية الثورية الجديدة، حيث وقعت وزارة النقل السعودية عقدًا مع شركة "فيرجن هايبرلوب ون" في مطلع عام 2020، لدراسة أولية حول استخدام تكنولوجيا هايبر لوب في مجال نقل الركاب والبضائع في المملكة.
وسبق ذلك في عام 2019 حين أعلنت شركة Virgin Hyperloop One عن دراسة لبناء أطول موقع اختبار "هايبرلوب في العالم، بطول 35 كيلومترًا في المملكة العربية السعودية عبر صندوق الاستثمارات العامة لتقليل وقت السفر ليس فقط في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، ولكن في جميع أنحاء مجلس دول التعاون الخليجي.
ويتوقع إذا تم استخدام تقنية الهايبرلوب في المملكة أن تستغرق الرحلة من الرياض إلى جدة نحو 46 دقيقة فقط.


arrow up