رئيس التحرير : مشعل العريفي

تعرف على غرامات مخالفات تطبيق كود البناء للفلة المنفصلة أو الفلتين المتلاصقتين

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشفت لائحة تصنيف مخالفات كود البناء السعودي المعدلة عن قيمة غرامات مخالفات تطبيق كود البناء في المجال السكني لفئة التصنيف الفلة المنفصلة أو الفلتين المتلاصقتين من طرف أو طرفين بما لا يزيد ارتفاع المبنى على ثلاثة طوابق. وأوضحت اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي بحسب "الوطن" مخالفات الكود على  الخاصة بالفلل على النحو التالي:
مخططات أو تصاميم مخالفة للكود 1- تقـديم مخططات أو تصاميم أو تقارير أو جدول كميات ومواصفات أو النوتة الحسابية الإنشائية مخالفة للكود، وتم إصدار الرخصة بموجبها (غرامة 5000 ريال على المكتب المصمم). 2- إصدار شهادة إشغال للمبنى على الرغم من وجود مخالفات خطرة بالبناء وفقا للكود (غرامة 7500 ريال على المكتب المشرف). 3- إسـناد المكتب الهندسي المشرف أو المقاول المنفذ لمهامهم أو جزء منها لأشـخاص غير متخصـصـين في مجال التخصص (2000 ريال على المكتب المشرفن و4000 ريال على المقاول).
عـدم الالتزام بمواعيد التقارير والتصاميم 4- عـدم التزام المكتب الهندسي المشرف بإرسال تقارير وإشعارات مراحل بناء المشروع في مواعيدها المقررة (غرامة 4000 ريال على المكتب المشرف). 5- عدم الالتزام بتصـميم، أو توصيف أو اعـتماد أو تنفيذ متطلبات الأعمال الإنشائية في المبنى أو المنشأة وفق الكود أو تنفيذ أعمال بناء مخالفة للرخصة والمخططات الهندسية المعتمدة وفق الكود ( غرامة 7500 ريال على المكتب المشرف، و10000 ريال على المقاول).
عدم الالتزام بتوصيف أو اعتماد أو تنفيـذ مواد البنـاء الأساسية 6- عدم الالتزام بتوصيف أو اعتماد أو تنفيـذ مواد البنـاء الأساسية مثل: حديد التسليح أو الخرسانة غير مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة (غرامة 4000 ريال على المكتب المصمم، 8000 ريال على المكتب المشرف، 10000 ريال على المقاول). 7- عدم الالتزام بتصميم، أو توصيف أو اعتماد أو تنفيذ متطلبات التمديدات والتركيبات الكهربائية الدائمة والمؤقتة حسـب الكود أو غير مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة (غرامة 3000 ريال على المكتب المصمم، و6000 ريال على المكتب المشرف، و9000 ريال على المقاول).
المتطلبات الفنية لأعمال عزل وحماية المبنى 8- عدم الالتزام بتصميم، أو توصيف، أو اعتماد أو تنفيذ اشتراطات والمتطلبات الفنية لأعمال عزل وحماية المبنى أو المنشـأة من تسربات الأمطار والمياه السطحية وفق الكود (غرامة 2000 ريال على المكتب المصمم، 4000 ريال على المكتب المشرف، و6000 ريال على المقاول). 9- عدم الالتزام بتصميم أو توصيف أو اعتماد أو تنفيذ اشتراطات والمتطلبات الفنية الخاصـــة بالعزل الحراري للمبنى وفق الكود (غرامة 6000 ريال على المكتب المصمم، و8000 ريال على المكتب المشرف، و10000 ريال على المقاول).
أنظـمة الــتــبــريـــد والتكييف والمواقد والتدفئة 10- عدم الالتزام بتصـميم أو اعتماد أو تنفيذ المتطلبات الفنية الخاصة بتصـميم، وتنفيذ الأعمال الميكانيكية وأنظـمة الــتــبــريـــد والتكييف والمواقد والتدفئة، وتمديدات الغاز في المبنى أو المنشأة وفق الكود (غرامة 2000 ريال على المكتب المصمم، و4000 ريال على المكتب المشرف، و6000 ريال على المقاول). 11- عدم الالتزام بتصميم أو توصيف أو اعتماد أو تنفيذ المتطـلبات الفنية الخاصة بتصـميم وتنفيذ تركيبات وتمديدات أنظمة الأعمال الصحية، وأنظمة تصريف مياه الأمطار وفق الكود (غرامة 1000 ريال على المكتب المصمم، 2000 ريال على المكتب المشرف، و3000 ريال على المقاول). 12- عدم الالتزام بتصميم أو توصيف أو اعتماد أو تنفيذ المتطلبات الفنيـة الخاصة بكاشف دخان وطفايات الحريق وفق الكود (غرامة 750 ريال على المكتب المصمم، 1500 ريال على المكتب المشرف، و2250 ريالا على المقاول)

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up