رئيس التحرير : مشعل العريفي

تفاصيل الصفقة المشبوهة بين أردوغان وقطر .. رجل مقرب من الرئيس التركي تقفز ثروته لـ ٤ مليارات فجأة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : سلط تقرير نشرته صحيفة "ميدل إيست فورم"، الضوء، على تضخم ثروة رجل الأعمال "إيثم سنجق"، من ١٠٠ مليون دولار إلى ٤٫٤ مليارا بفضل صداقته القوية بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
مشروع لتصنيع المعدات العسكرية وفي التفاصيل، طلب "سنجق" من أردوغان شريك يدخل معه في مشروع لتصنيع المعدات العسكرية، فعرض عليه مشاركة أحد أقاربه وهو ”طالب أوزتورك“ الذي رصد 100 مليون دولار للمشاركة في شركة ”بي إم سي“ التي استحوذا عليها.
وبحسب تقرير الصحيفة، كانت حصة سنجق في البداية 25% من الشركة ثم دفع 300 مليون دولار، بتغطية من مشاريع منحها له أردوغان الذي ضمن لهما عقودا مع وزارة الدفاع، لتصبح حصة سنجق 75%.
دعم إضافي للمشروع كما طلب "سنجق" من إردوغان دعما إضافيا للمشروع، حققه أردوغان من خلال الحكومة القطرية بجعل الصندوق السيادي القطري يشارك في المشروع، واستخدم أردوغان سلطاته، ليخصص للمشروع 23.7 مليون قدم مكعب من أراضي الدولة تستخدمها شركة BMC في برنامجها التوسعي.
واستطاعت شركة سنجق - بموجب هذه العلاقة مع أردوغان وقريبه طالب أوزتورك -، الحصول على عقد إستراتيجي مع الجيش التركي لتصنيع 250 دبابة من نوع ”ألطاي“ وحوالي ألف وحدة تسليحية، قيمتها قُدّرت بـ11 مليار دولار.

arrow up