رئيس التحرير : مشعل العريفي

تفاصيل صفقة سرية جديدة بين قطر وتركيا .. هل كان "القصر الطائر" ثمناً لإتمامها

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد : تناقلت وسائل إعلام تركية تصريحاً لعضو حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض، لبرش يركداش، أشار فيه إلى أن أنقرة تدرس بيع الخطوط الجوية التركية لقطر، وذلك لوقف نزيف الاقتصاد الوطني الذي يعاني من أزمة خطيرة، مع خسارة الليرة لأكثر من 40 في المائة من قيمتها هذا العام.
ثمن الصفقة
وأشارت مواقع تركية إلى أن يركداش غرد، على حسابه في تويتر، قائلاً : "يفكر حزب العدالة والتنمية ببيع الخطوط الجوية التركية وبنك هالك لقطر".
ولمح يركداش إلى أن تكون طائرة البوينغ الفاخرة التي حصل عليها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، من أمير قطر تميم بن حمد، قد تكون ثمنا لهذه الصفقة، وبأن الدوحة ستصبح شريكة في الصندوق السيادي التركي الذي يترأسه أردوغان.
و أشار الباحث السياسي فائق بولوت بحسب "سكاي نيوز" ، إلى أنه ما من تأكيد رسمي حتى الآن حول خبر بيع الخطوط الجوية التركية أو استحواذ الدوحة على حصة منه، وذلك دون أن ينفي أيضا إمكانية حدوث ذلك.
الهدايا الدبلوماسية لها مقابل
وأضاف: "غالبا ما يكون للهدايا الدبلوماسية مقابل، وقد يكون الاستحواذ على حصة من الخطوط الجوية التركية ثمن الطائرة الفاخرة التي حصل عليها أردوغان، والتي أثارت جدلا واسعا في البلاد".
وأوضح بولوت أن الدعم القطري للاقتصاد التركي من خلال هذه الصفقة "إن كانت صحيحة"، أو عبر حزمة الاستثمارات التي تم الكشف عنها، "غير صحيح"، مبينا ذلك بالقول: "تم الإعلان عن دعم قطري للاقتصاد التركي بقيمة 15 مليار دولار، إلا أن ما دخل البنوك والصناديق الاستثمارية التركية لم يتجاوز الـ 3 مليارات دولار، وفق مصادر اقتصادية موثوقة".

arrow up