رئيس التحرير : مشعل العريفي

جدل أثناء تشييع طالباني لعدم لف جثمانه بالعلم العراقي - فيديو

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : شيع آلاف العراقيين رئيس الجمهورية السابق جلال طالباني في مدينة السليمانية، بحضور شعبي ورسمي واسع، في مراسم خيمت عليها سحابة استفتاء الانفصال الذي أجري الأسبوع الماضي.
وحضر مراسم التشييع رئيس الجمهورية الحالي فؤاد معصوم ورئيس البرلمان سليم الجبوري ورئيس التحالف الوطني الشيعي عمار الحكيم، فضلًا عن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس الحكومة الكردية نيجرفان بارزاني، فيما غاب رئيس الوزراء حيدر العبادي عن الحضور.
خلافات بشأن إقامة مراسم تشييع رسمية له في العاصمة بغداد
وثارت خلافات بشأن إقامة مراسم تشييع رسمية له في العاصمة بغداد، باعتباره كان رئيسًا لجمهورية العراق وليس لإقليم كردستان، لكن إصرار القيادات في الاتحاد الوطني الكردستاني على رفضهم هبوط طائرة طالباني في بغداد حال دون ذلك.
واحتدم الجدل في عموم العراق ووجهت انتقادات حادة للمسؤولين الكرد بسبب عدم وضع العلم العراقي على جثمان طالباني، والاقتصار فقط على علم الإقليم الكردي وغياب النشيد الوطني الاتحادي عن المراسم، وهو ما تسبب بتوقف عدد من القنوات العراقية الشيعية عن الاستمرار في نقل مراسم التشييع.
وقال رئيس المرصد الوطني للإعلام خالد السراي “إن ما حصل اليوم فعلاً أمر يؤسف له، لكنه انعكاس للعلاقة غير المستقرة بين المركز والإقليم التي رافقت وفاة المغفور له مام جلال مع أزمة الاستفتاء والتي تسببت بتصعيد خطير في مشاعر التعصب القومي للكرد داخل الإقليم”.
وأضاف السراي أن “بعض قادة الاتحاد الوطني الكردستاني المؤثرين في “حزب طلباني” من المتحالفين مع السيد مسعود البرزاني استغلوا وفاة طالباني لتعزيز رغبتهم بالانفصال، فهي بالنسبة لهم فرصة لترسيخ واقع الانفصال!!”.
وتابع: “الإصرار على عدم تشييع طالباني في بغداد خطأ جديد يضاف لأخطاء قادة الإقليم، وعدم تغطية الجثمان بالعلم العراقي يتعارض حتى مع مسيرة ومبادئ المرحوم الطلباني، فهم أرداوا توظيف التشيع سياسياً حتى على حساب الرمزية والقيمة الاعتبارية للمغفور له عراقياً وإقليمياً وعالمياً”.
للاشتراك في خدمة "واتس آب المرصد" المجانية  أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)
في حال رغبتكم زيارة "المرصد سبورت"  أضغط هنا
 
https://youtu.be/jvztz6bY7bk

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up