رئيس التحرير : مشعل العريفي

"حاتم وجحش وبغيض" .. تفسير غريب لتسمية العرب أبنائهم بأشنع الأسماء وعبيدهم بأجملها !

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أطلق العرب على أبنائهم، العديد من أسماء الكائنات الحيوانية أو ذات الوقع الفظ و القاسي والغليظ. فلماذا أطلقت العرب على أبنائها أسماء الحيوانات؟ ولماذا تقبّلت العرب أن يكون لأبنائها أسماء مستشنعَة؟ علماً أن إطلاق الاسم على الشخص، يكون القصد منه التباهي أو التجمّل أو الاستقواء بمدلوله أو التعلّق بنسب يشير إليه. فكيف يكون الاسم المستشنع مقبولاً في تاريخ العرب القديم؟ الأسماء سلاحٌ يوقع الرعب في قلوب الأعداء وحسب " العربية . نت " قال اللغوي الشهير بن دريد، وهو أبو بكر محمد بن الحسن أن الحياة العربية التي كانت الحرب والمعارك جزءاً رئيساً من مكوّناتها التي طبعت شخصيتها فأصبحت معها الفروسية قيمة اجتماعية يتباهى بها الكل على الكل، ولن يكون السلاح وحده هو الذي يقارع به الأعداء، فهناك سلاحٌ آخر لمجابهة الخطر وإيقاع الرعب والرهبة بقلب الخصم، وهو سلاح اسم الرجل، الذي كلما كان مستشنَعاً، أمكن أن يرهب عدوّه أو خصمه. وأرجع بن دريد في كتابه "الاشتقاق" فلسفة العرب بإطلاق الاسم القاسي أو المستشنع على أبنائها، فيورد بالنقل: "قيل للعتبي: ما بالُ العرب سمَّت أبناءها بالأسماء المستشنَعة، وسمّت عبيدها بالأسماء المستحسَنة؟ فقال: لأنها سمّت أبناءها، لأعدائها، وسمَّت عبيدها، لأنفسها!". أي أن العرب وضعت الاسم الشنيع على أبنائها، لأنه يخوّف العدوّ، لوقعه وقساوته كأسماء البوّ، و الجرول، و أحمس، و الأشدّ، واللعين، والهدم، وجرفاس، وجشَم، ومخاشن، ومضرحي، وبرنيق، وبغيض، والدهلب، وحريش، وشجنة، وعلاّق، وظالم، والظرب، وزنباع، ومعيط، وجندع، وأسماء أخرى كثيرة. وأسماء الحيوانات.. فصلٌ من المعركة قبل وقوعها! وتأتي أسماء الحيوانات والطيور، لتطلقها العرب على أبنائها، على الرغم مما يمكن أن يحتمله الحيوان أو الطير من معنى يتناقض مع المعنى الذي دفع بالعرب إلى التسمّي به. فمثلاً طائر الغراب، كانت "العامّة تتطير منه" إلا أنه إذا "ثنّى" الصيحة، تفاءلت به، حسب ما يرد في "الحيوان" لابن خلدون الذي يضيف أن طائر البوم، ثمة من يتفاءل به وثمة من لا يفعل. والغراب من الأسماء التي أطلقتها العرب على أبنائها، كما هو معلوم، إذ يسمّى الغراب نفسه بـ"حاتم" أيضاً. وكانت العرب تسمّي أبناءها بما غلظ وخشن من الأشياء "تفاؤلا بالقوة" كأسماء صخر وجندل وفهر وحجر، حسب أبي عبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب بن قيم الجوزية في كتابه "مفتاح دار السعادة . أمّا ما يرى من أسماء الحيوان في البرية والصحراء، فيؤكد الجوزية ما أورده بن دريد نفسه، فيوضح: "ومنهم من يخرج من منزله وامرأته تمخض، فيسمّي ما تلده باسم أول ما يلقاه كائناً ما كان، من سبعٍ أو ثعلب أو ضب أو كلب أو ظبي أو جحش أو غيره".

arrow up