رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو: باحث تاريخي يكشف كيف احتلت إيران الجزر الإماراتية الثلاثة بدلا من البحرين!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: روى الدكتور أحمد البسام، الباحث في التاريخ، قصة احتلال إيران الجزر الإماراتية الثلاثة، وعلاقة ذلك بالبحرين، وتفاصيل الاتفاق مع بريطانيا.
وقال "البسام" في لقائه ببرنامج "الليوان" على قناة روتانا خليجية، إن جزيرتي طنب الصغرى والكبرى تتبعان إمارة رأس الخيمة، أما جزيرة أبو موسى فهي تابعة للشارقة.
اتفاقية الملك عبد العزيز مع الحكومة البريطانية وأوضح أن الموضوع له علاقة بالبحرين لأن الإيرانيين منذ مدة وهم يطالبون بالبحرين، مضيفا: في عام ١٩٢٧ حدثت اتفاقية الملك عبد العزيز مع الحكومة البريطانية، وهذه الاتفاقية تعهد ابن سعود بعدم الاعتداء على الكويت والبحرين وسواحل عمان المشمولة بالحماية البريطانية.
وأضاف: الإيرانيون اعترضوا على هذا، وكان الرد هو أنه مع أن البحرين تابعة لأجداد الملك عبد العزيز إلا أنهم يعترفون الآن بالشيخ عيسى بن على كحاكم لها.
إيران تطالب بالبحرين وتابع: منذ ذلك الحين، وإيران تطالب بالبحرين، وذهبت إلى عصبة الأمم ولكن تم الحكم لصالح بريطانيا، حتى جاء عام ١٩٦٨، بدأت تغير اللهجة الإيرانية، في ١٩٦٩، كان شاه إيران في زيارة إلى الهند وسأله أحد الصحفيين عن البحرين فقال إن الأصل أنها تابعة لإيران لكن إذا كان أهالي البحرين لا يرغبون فهذا شأنهم".
وواصل: وكأن الأمر تم الاتفاق عليه بين إيران وبريطانيا، على أن يترك الإيرانيين المطالبة بالبحرين في مقابل أن تحتل إيران الجزر الإماراتية.

arrow up