رئيس التحرير : مشعل العريفي

خبراء أمريكيين: التحالف المستقبلي بين السعودية وروسيا يزعج إيران..وطهران تناور

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

ترجمة صحيفة المرصد- سامر محمد: كشف خبراء أمريكيين في تصريحات لشبكة " "RIA Novostiالروسية عن الطرق التي تنتهجها إيران في سياستها الدولية عبر الخداع والمناورة لتحقيق أهدافها.
وأبرزت وكالة "سبوتنيك نيوز" الروسية تصريحات خبراء أمريكيين أشاروا فيها إلى أن إيران قالت مؤخرا أنها ستدعم الإجراءات التي تهدف لاستقرار سوق النفط العالمي بما في ذلك اتفاقا مشتركا بين السعودية وروسيا، إلا أن الخبراء توقعوا أن إيران من غير المرجح الانضمام لمثل هذا الاتفاق لأنه يتناقض مع مصالحها.
كانت المملكة وروسيا قد توصلتا لاتفاق بشأن القيام بإجراءات مشتركة تشمل التنسيق مع منتجين آخرين للنفط الخام من أجل استقرار سوق النفط عالميا وذلك الإثنين الماضي.
وأضافت "سبوتنيك" أن رد الرئيس الإيراني حسن روحاني كان إيجابيا، حيث تحدث عن أن بلاده ستدعم أي إجراءات تهدف لاستقرار الأسعار، إذا استندت تلك الإجراءات إلى حصص إنتاجية متساوية.
وذكرت أن "روحاني" تخلى عن تصريح سابق له بأن بلاده لن تجمد مستوى الإنتاج النفطي حتى يصل مستوى إنتاج طهران من النفط إلى ما كان عليه قبل العقوبات أي نحو 4 ملايين برميل يوميا، وذلك وفقا لترجمة "المرصد".
واعتبر "تشارلز مكونيل" المدير التنفيذي لمبادرة الطاقة والبيئة بجامعة رايس أنه بمثل هذه التصريحات المثيرة للجدل، تريد إيران أن تعطي لنفسها مساحة للمناورات لأن الاتفاق لا يتوافق مع مصالحها.
من جانبه توقع "مايكل مور" نائب رئيس شركة "فيرن أويل" أن يصبح التحالف بين السعودية وروسيا في المستقبل أكثر قوة من منظمة أوبك لأن البلدين هما أكبر منتجين في العالم للنفط.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up