رئيس التحرير : مشعل العريفي

خدعة الحديدة .. الحوثيون يسلمون الميناء للحوثيين

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد : أفادت مصادر محلية في محافظة الحديدة اليمنية، السبت، بأن مليشيا الحوثي الموالية لإيران أفشلت إجراءات اتفاق تسليم ميناء الحديدة الاستراتيجي، وذلك في إطار مماطلتهم لتنفيذ اتفاق السويد الذي تم التوقيع عليه، هذا الشهر، برعاية الأمم المتحدة، للانسحاب من المدينة الساحلية وموانئها.
إجراءات شكلية
وقالت المصادر إن مليشيا الحوثي قامت بإجراءات شكلية لتسليم ميناء الحديدة، عبر تسليم عناصر من المليشيا ترتدي ملابس مدنية الميناء لعناصر أخرى تتبعها، ترتدي ملابس قوات أمنية وخفر السواحل.
ووصف مراقبون محليون هذه الإجراءات بـ"الهزلية"، وبأنها "استخفاف بالعقول، وسخرية من لجنة المراقبين في الأمم المتحدة".
ووفق "سكاي نيوز" كان وفد ممثلي الشرعية لدى لجنة التنسيق وإعادة الانتشار التابعة للأمم المتحد أكد للمليشيا الحوثية، الموالية لإيران، أنه لن يتفاوض مجدداً، "فقد جاء للحديدة لتنفيذ بنود اتفاق ستوكهولم".
تعنت وتهرب
وفي وقت سابق، اتهمت مصادر في الحكومة اليمنية مليشيا الحوثي بالتعنت والتهرب من تنفيذ اتفاق الحديدة، المتمثل في انسحابهم من ميناء الحديدة والمدينة، وذلك بالتزامن مع إعادة انتشار القوات الحكومية شرق المدينة، وفتح الممر الإنساني عبر طريق كيلو 16 باتجاه صنعاء.
وكان من المقرر أن تبدأ عملية فتح الطريقين بالتزامن مع انسحاب الحوثيين من الميناء والمدينة، وفقاً للترتيبات التي أقرّها رئيس فريق الأمم المتحدة المكلف بمراقبة وقف إطلاق النار الجنرال الهولندي المتقاعد باتريك كمارت، عقب اجتماعه بممثلي وفدي الشرعية والمليشيا الحوثية خلال الأيام الثلاثة الماضية.

arrow up