رئيس التحرير : مشعل العريفي

دبلوماسيون يكشفون عن خطة الدول الأربع المتوقعة بعد إصرار الدوحة على رفض المطالب!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف دبلوماسيون عن اتجاه الدول الأربع إلى تعليق عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي بحسب ما ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية.
وهو ما أكده نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والإستراتيجية المصري، الدكتور مختار غباشي، الذي توقع أن تتجه الدول الأربع إلي تعليق أو تجميد عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي حال إصرارها علي موقفها الرافض لمطالب الدول المكافحة للإرهاب.
في المقابل استبعد "غباشي" المواجهة العسكرية مع الدوحة، قائلا: "إن مبدأ الصدام أو التدخل العسكري بين الفريقين أمر مستحيل وذلك بعد تدخل القوات التركية إلي الأراضي القطرية".
ووفقًا للموقع المصري "صدى البلد"، أوضح نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والإستراتيجية المصري، أن قطع العلاقات القطرية الخليجية سلمت الدوحة لتركيا وإيران علي طبق من ذهب مما يساهم في توسع النفوذ الإيراني بالمنطقة حيث تعد قطر هي الدولة الخامسة في جعبة الدولة الفارسية، متوقعا انفراط عقد مجلس التعاون الخليجي والذي نفوذه وثقته لدي المجتمع الدولي وذلك بسب الأزمة الأخيرة.
وكانت مصادر قد ذكرت أن الرد القطري على مطالب الدول الـ 4 لم يحمل الموافقة على تلك المطالب، بل تضمن تبريرات لمواقف قطر السابقة. هذا ومن المقرر أن يجتمع وزراء خارجية السعودية والإمارات والبحرين ومصر في القاهرة اليوم الأربعاء لبحث الإجراءات التصعيدية ضد قطر بعد انتهاء مهلة منحوها للدوحة لتلبية 13 طلبا تقدمت بها تلك الدول.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up