رئيس التحرير : مشعل العريفي

دراسة تكشف مخاطر صادمة للسجائر الإلكترونية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

ترجمة صحيفة المرصد : توصلت دراسة حديثة إلى أن المدخنين الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية مرتين في اليوم تقريباً تزيد احتمالية تعرضهم لنوبة قلبية وتزيد هذه الاحتمالية إذا كانوا يدخنون النوعين السجائر الإلكترونية والعادية.
ووفقاً لصحيفة الديلي ميل البريطانية ، فإن الأشخاص الذين يدخنون قبل الانتقال إلى السجائر الإلكترونية يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بنوبة قلبية ، في حين أن الأشخاص الذين يمارسون كلاهما في نفس الوقت أكثر عرضة للخطر.
ثلاثة أضعاف احتمال الإصابة بنوبة قلبية
الأرقام من جامعة كاليفورنيا ، سان فرانسيسكو ، تظهر أن الأشخاص الذين دخنوا السجائر التقليدية قبل التحول إلى السجائر الإلكترونية لديهم ثلاثة أضعاف احتمال الإصابة بنوبة قلبية بالمقارنة بشخص لم يدخن.
لكن الخطر هو الأعلى بالنسبة للأشخاص الذين يدخنون التبغ و السجائر الإلكترونية في نفس الوقت ، الذين هم أكثر عرضة بنسبة 4.62 ضعفًا للإصابة بنوبة قلبية كشخص لم يدخن نهائياً .
وقال مؤلف الدراسة الدكتور ستانتون غلانتز: "معظم البالغين الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية يستمرون في تدخين السجائر.
"في حين قد يعتقد الناس أنهم يقللون من المخاطر الصحية ، وجدنا أن خطر النوبات القلبية للسجائر الإلكترونية يزيد من خطر تدخين السجائر. يعد استخدام كلا المنتجين في نفس الوقت أسوأ من استخدام أي منهما على حدة. "
كيف تم إجراء البحث
قام الباحثون بتحليل نتائج 2014 و 2016 من المسح الوطني لمقابلة الصحة ، والذي يتضمن مقابلات من البالغين الذين يعيشون في الولايات المتحدة.
وقد سئل حوالي 69،452 من المشاركين: "هل تم إخبارك من قبل طبيب أو أخصائي صحي آخر بأنك تعرضت لنوبة قلبية ؟"
كما تم سؤالهم عن أي استخدام حالي للسجائر والسجائر الإلكترونية.
وكان ربع المدخنين في الدراسة مدخنين سابقين ، في حين استخدم 66٪ كل من السجائر الإلكترونية والسجائر التقليدية.
بالإضافة إلى ذلك ، تم تقييم المشاركين لارتفاع الكولسترول وضغط الدم ، وكذلك أي تشخيص مرض السكري.
خطر النوبة القلبية يسقط مباشرة بعد التوقف عن التدخين
وفي حديثه عن النتائج التي نشرت في المجلة الأمريكية للطب الوقائي ، قال الدكتور غلانتز: "إن الشخص الذي يستمر في التدخين يوميا أثناء استخدام السجائر الإلكترونية يزيد من احتمالات الإصابة بنوبة قلبية بمقدار خمسة أضعاف.
يبدأ خطر النوبة القلبية بالانخفاض مباشرة بعد التوقف عن التدخين. نتائجنا تشير إلى أن الأمر نفسه صحيح عندما يتوقفون عن استخدام السجائر الإلكترونية.
ويضيف الباحثون أن السجائر الإلكترونية قد تكون أكثر ضرراً مما تظهر ، ولكنها لم تكن متاحة منذ فترة طويلة بما يكفي لإحداث أي ضرر خطير لقلب المدخن.
خلص الدكتور غلانتز إلى القول : "إن الطريقة الوحيدة للحد بشكل كبير من خطر الإصابة بنوبة قلبية هي التوقف عن استخدام التبغ".

arrow up