رئيس التحرير : مشعل العريفي

دواء رائج وغير متوقع "يمنع" النوبات القلبية والسكتات الدماغية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد : كشفت دراسة أجراها باحثون بريطانيون أن أحد الأدوية التي تُعطى لمَن يعانون ارتفاع الكوليسترول في الدم، يمكن أن تشكل حلاً سحرياً لمنع عديد من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
12 ألف حالة سنوياً في بريطانيا
وتوصلت الدراسة، التي أجراها باحثون من "إمبريال كوليدج لندن"، إلى أن الآلاف من النوبات القلبية والوفيات يمكن منعها عن طريق إقناع المرضى بتناول أدوية الستاتين، إضافة إلى جرعات أعلى كثافة من أدوية خفض الكوليسترول.
ويقول الباحثون ، إن هذه الإستراتيجية المزدوجة يمكن أن تقلل عدد المشكلات المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية، إلى نحو 12 ألف حالة سنوياً في بريطانيا.
فحص بيانات 30 ألف مريض
ويعد الناس الذين لديهم مشكلات قلبية وعائية، أكثر عُرضة لخطر الإصابة بأمراض أخرى، وعادة ما يُطلب منهم أخذ أدوية الستاتين الخافضة للكوليسترول لتقليل المخاطر، وفق سكاي نيوز نقلاً عن صحيفة "تايمز" البريطانية، السبت.
وفحص الباحثون البريطانيون بيانات 30 ألف مريض بدأوا حديثاً في تناول الأدوية لخفض الكوليسترول، إما بتناول العقاقير المخفضة له بمفردها، أو مع أدوية أخرى.
انخفاض خطر الإصابة بـ 40 %
ووجدت الدراسة، التي نُشرت في إحدى الدوريات الطبية، أن أكبر انخفاض في المخاطر كان بين الأشخاص الذين يتناولون جرعات أعلى كثافة، إلى جانب أولئك الملتزمين تماماً بنظام العلاج.
ومقارنة بالمرضى الذين لا يتناولون أدوية خفض الكوليسترول بشكل منتظم ولا بجرعات كبيرة، انخفض خطر الإصابة بأحد الأمراض القلبية الوعائية بنسبة 40 في المائة، لدى مَن يتناولون جرعات أكبر أو بانتظام.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up