رئيس التحرير : مشعل العريفي

سؤال بسيط من طفل يحير علماء وكالة الفضاء الأميركية !

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : سؤال غريب وبسيط طرحه طفل يبلغ من العمر 7 سنوات فقط حيّر فريقا كبيرا من علماء وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" الذين توقفوا عنده بجدية كبيرة نظراً لحساسيته ولتفاقم مشكلة النفايات الفضائية حول كوكب الأرض.
وقد جعل الطفل العلماء يدخلون بجدل علمي حول خطورة الموضوع المطروح رغم بساطته، وفقاً للعربية نت نقلاً عن صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
أما السؤال فهو: "هل يمكن للسفينة الضخمة (محطة الفضاء الدولية) أن تنجو من تأثير اصطدامها بـ"كيس شيبس" طائر في الفضاء يدور حول الأرض؟".
ووفق الصحيفة، أخذ الموضوع منحاً جدياً بين العلماء ومهندسي الطيران الذين عملوا على تصميم المحطة الدولية.
من جهته، أكد أحد كبار مهندسي الفضاء المشرفين على بناء المركبة أنه "عند سرعة تصادم تبلغ نحو 33000 ميل في الساعة، فإن كيس الشيبس سوف يتبخر في الحال ويترك بقعة زرقاء".
غير أن مهندساً آخر، كان جزءاً من الفريق المصمم لمحطة الفضاء الدولية، أشار إلى أن "الضرر المحتمل يعتمد على المكان الذي تضرب فيه هذه الكرة المنفوخة (كيس الشيبس) محطة الفضاء الدولية. في مثل هذه السرعات، يمكن للوجبة الخفيفة الصغيرة أن تقضي على عدد قليل من المصفوفات الشمسية".
وتسبب هذا السؤال البسيط من الطفل بكل هذا الجدل بسبب المخاوف الكبيرة لدى رواد الفضاء في محطة الفضاء الدولية من اصطدام المحطة بالنفايات الفضائية المتزايدة.

arrow up