رئيس التحرير : مشعل العريفي

سر «العمامة» التي وترت الأجواء بين الهند وتركيا.. لماذا انسحب المصارع الهندي من بطولة دولية في أنقرة؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أثار انسحاب المصارع الهندي جاسكانوار سينغ جيل من بطولة دولية في تركيا بعد إبلاغه أنه لا يستطيع المنافسة وهو يرتدي عمامة طائفة السيخ التي ينتمي لها، الكثير من التساؤلات حول هذه الديانة.
وبرر "جيل" رفض خلع عمامته، بأنها مصنوعة من القماش ولن تؤذي منافسيه بالإضافة إلى أنها تبقي شعره بعيدا عن وجهه وعينه ولذلك تساعده خلال المباريات، مؤكدًا في تصريحات لـ "بي بي سي" أنه فخور بقراره وغير نادم عليه.
وزيرة الخارجية وتفاعلت وزيرة الخارجية الهندية سوشما ساواراج، مع استبعاد المصارع "جيل" من البطولة الدولية في تركيا بسبب ارتدائه العمامة، حيث طالبت سفارة بلادها في تركيا بتقديم تقرير عن هذا الأمر.
وسلط هذا الموقف الضوء على عقيدة السيخ، التي تضع للعمامة أهمية خاصة منذ البداية فالأتباع لا يقصون الشعر وهم يغطونه بها لأسباب عدة فهم يرون أن إطلاق الشعر به مسحة روحية ورمز للبساطة والقداسة والقوة كما أنه يشير إلى القبول بما خلقه الله ورمز للعضوية في الجماعة كما أن السيخي لا يحني رأسه لغورو وبالتالي لا يحنيها لحلاق. وتحمل العمامة اسم داستار.
وهناك خمسة تقاليد للسيخ تعرف بالكافات الخمس فهي جميعا تبدأ بحرف الكاف وهي كيش وتعني عدم حلاقة الشعر إطلاقا، وكانغا أو كناها وتعني وضع مشط صغير لتهذيب الشعر، وكارا وتعني وضع سوار فولاذي في المعصم، وكيشارا أو كاشا وتعني سروال متسع يضيق عند الركبتين، وكيربان ويعني خنجر يحمله السيخي لحماية نفسه ويحرم استخدامه في إيذاء بعضهم.


آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up